الكونجرس يوافق سرا على ارسال اسلحة أمريكية لسوريا عبرالأردن

الأردن
نشر: 2014-01-28 17:42 آخر تحديث: 2016-08-06 03:40
الكونجرس يوافق سرا على ارسال اسلحة أمريكية لسوريا عبرالأردن
الكونجرس يوافق سرا على ارسال اسلحة أمريكية لسوريا عبرالأردن

رؤيا - كشفت وكالة رويترز في خبر نشرته اليوم ان الكونغرس الامريكي وافق سرا على قرار يسمح بموجبه بارسال اسلحة إلى مقاتلي سورين ينتمون للمعارضة السورية، حيث وصف القرار السري المقاتلين بالمعتدلين. 

المعارضة المعتدلة حسب وصف التقرير سيتم تزويدها بمختلف انواع الاسلحة والصواريغ التي ممكن ان تستعمل في المعارك التي تدور في سوريا عبر بوابة الأردن. 

التقرير يتنافى مع تصريحات الرسمية الاردنية التي تؤكد ان الاردن ليس معبرا لا للأسلحة التي تتزود بها المعارضة ولا للمقاتلين الذين يتهم النظام السوري الأردن بتسهيل مرورهم عبر اراضيه وحدوده إلى الاراضي السورية. 

 

 

قال مسؤولون أمنيون أمريكيون وأوروبيون إن اسلحة خفيفة تتدفق من الولايات المتحدة لجماعات "معتدلة"من مقاتلي المعارضة السورية في جنوب البلاد كما وافق الكونجرس على ارسال مزيد من شحنات الاسلحة على مدى اشهر.

وتضم الاسلحة والتي ترسل معظمها للمقاتلين السوريين غير الإسلاميين عبر الاردن مجموعة مختلفة من الاسلحة الخفيفة بالاضافة الى بعض الاسلحة الاقوى مثل الصواريخ المضادة للدبابات.

واضاف المسؤولون أن هذه الشحنات لا تشمل اسلحة مثل صواريخ ارض جو التي تطلق من على الكتف والتي يمكن ان تسقط طائرات عسكرية او مدنية.

وقال مسؤولان إن شحنات الاسلحة تلك وافق الكونجرس الأمريكي على تمويلها خلال تصويت في جلسات مغلقة خلال نهاية السنة المالية الحكومية 2014 التي تنتهي في 30 سبتمبر ايلول.

ويتناقض هذا التدفق الثابت على ما يبدو للاسلحة مع الوضع الذي كان سائدا الصيف الماضي عندما توقفت مساعدات الاسلحة الأمريكية لمقاتلي المعارضة السورية لفترة بسبب تحفظات بالكونجرس.

واوقفت لجان الكونجرس شحنات الاسلحة لاشهر بسبب الخوف من الا تثبت الاسلحة الأمريكية انها حاسمة في جهود مقاتلي المعارضة لاسقاط الرئيس بشار الاسد وحكومته وقد تسقط في نهاية الامر في يد متشددين إسلاميين.

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشر

أخبار ذات صلة

newsletter