Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الغزاوي: برامج داعمة للتشغيل قيد التنفيذ | رؤيا الإخباري

الغزاوي: برامج داعمة للتشغيل قيد التنفيذ

الأردن
نشر: 2016-07-16 15:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير العمل علي الغزاوي ان الحكومة وضعت برامج داعمة للتشغيل خصصت خلالها 45 مليون دينار لتنفيذ الاساسيات لهذه البرامج الرامية الى الحد من نسب البطالة.

 

واستغرب الغزاوي خلال لقائه اليوم في غرفة صناعة الزرقاء رئيس واعضاء الغرفة وعددا من اصحاب الصناعات المنتسبة اليها ارتفاع نسبة البطالة في الزرقاء الى 16 بالمئة، مبينا ان هناك اجراءات حقيقية لوقف استخدام العمالة الوافدة بشكل كامل والعمل على تقييم اوضاع السوق الاردنية وتوحيد صناديق التمويل بهدف عدم الازدواجية لتقديم خدمات القروض والتمويل ووضع اجراءات تحفيزية لأصحاب العمل بهدف استقطاب الباحثين عن العمل من الاردنيين .

 

واضاف، انه سيتم منح اصحاب مكاتب المقاولات نقاطا اضافية وحوافز على اساس تشغيل الاردنيين، مؤكدا اننا لسنا ضد العمالة الوافدة وانما نسعى للحفاظ على حقوق ومكتسبات الدولة الاردنية وتنظيم حقوق العمالة الوافدة الملتزمة وليست المتسربة.

 

وبين ان 800 الف وافد لم يحصل منهم على تصاريح سوى 300 الف فقط وهناك تسرب من القطاع الزراعي للقطاعات الاخرى، الامر الذي يستوجب التدقيق والرقابة وتحميل اصحاب العمل المسؤولية حول ذلك، مشيرا الى ان الوزارة وضعت آليات وبرامج للتشغيل والتدريب من خلال افتتاح فروع انتاجية للصناعات يعمل فيها اردنيون حيث استوعبت المرحلة الاولى البالغة قيمة تمويلها 1ر1 مليون دينار 16 فرعا يعمل فيها 3264 عاملا وعاملة من اصل 4050 عاملا وعاملة في عجلون والازرق وجرش والبادية الشمالية والوسطى والرصيفة والرمثا.

 

وقال ان هناك مرحلة اخرى تضم 10 فروع بكلفة 6ر1 مليون دينار يعمل فيها مستقبلا 3500 عامل وعاملة منها ستة فروع قيد الانشاء في ذيبان وعجلون وبصيرا والشونة الشمالية، في حين تضم مرحلة ثالثة 20 فرعا بتمويل يبلغ 27 مليون دينار منها اربعة فروع قيد الانشاء في بني كنانة والمزار الشمالي والموجب واذرح والمزار الجنوبي والطيبة الجنوبية ورحاب والوهادنة ووادي عربة ودير علا والهاشمية وعرجان وبني عبيد والرمثا والرصيفة وعين الباشا وزحزم وغور الصافي.

 

وكان رئيس غرفة صناع الزرقاء المهندس فارس حمودة اكد ارتفاع نسبة البطالة في الزرقاء رغم تواجد 52 بالمائة من الصناعات فيها، مشيرا الى قيام الغرفة بإنشاء وحدة لدعم التشغيل بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية لتعزيز عملية التشييك بين الشباب الباحث عن العمل والمؤسسات الصناعية.

 

واضاف خلال اللقاء الذي حضره امين عام وزارة العمل المهندس فاروق الحديدي واعضاء الغرفة ومديرها العام عمر نعيرات ان الغرفة تعمل مع مختلف الجهات المسؤولة على تنفيذ وانشاء مدينة صناعية على ارض مساحتها 2400 دونم تعمل حال الانتهاء منها على تشغيل 20-25 الف عامل، مبينا ان الغرفة طالبت بإدراج مناطق وادي العش, الرصيفة, السخنة, الهاشمية, ضمن المناطق التي تشملها قرارات تخفيف قواعد المنشأ للصادرات الاردنية لارتفاع نسبة البطالة فيها .

 

ودعا الى انشاء اكاديميات متخصصة للتدريب المهني في القطاعات المختلفة التي تشهد نسب تشغيل عمالة وافدة عالية كالصناعات الجلدية والالبسة والاثاث المنزلي والمكتبي.

أخبار ذات صلة

newsletter