ربع الأردنيين يقعون في براثن الفقر

اقتصاد
نشر: 2014-01-28 15:53 آخر تحديث: 2016-07-28 12:20
ربع الأردنيين يقعون في براثن الفقر
ربع الأردنيين يقعون في براثن الفقر

رؤيا – رصد - أكد البنك الدولي ان ربع الأردنيين يقعون في براثن الفقر على الاقل في أحد فصول الســـنة بالإضافة إلى من هم أساسا تحت خط الفقر.

وخلص تقرير اقتصادي حديث صادر عن المؤسسة المالية الدولية، إلى ان شريحة كبيرة من المجتمع الاردني تعاني من موجات فقر "مرحلية" استنادا الى بيانات دائرة الاحصاءات العامة.

وأورد التقرير ان "التحليل المركّز يقيّم الفقر المرحلي في الاردن، اذ تشير الارقام الرسمية الى معاناة 14.4 من مئة من الشعب من الفقر. واستدرك: "ولكن في سياق التحليل تبرز اشارات تفيد أن ربع المواطنين في الاردن وقع تحت خط الفقر على الاقل في أحد الفصول الاربعة من تلك السنة".

وكشف التقرير "هذا يعني ان نسبة 18.6 من مئة من فئات الشعب المصنفة بغير الفقيرة حسب التقديرات الرسمية قد واجهت الفقر المرحلي، بمن في ذلك الطبــــــــقات الوسطى ذات الدخـــــل المـــحدود أو تلك المتوســــــــــطة الدخل".

وفي سياق منفصل، توقع التقرير ان يتسارع النشاط الاقتصادي الى حد ما خلال عام 2014 وذلك يعود الى زيادة في الاستثمارات العامة "الانفاق الرأسمالي" على الرغم من وجود مخاطر كبيرة، حيث يقدر للنمو الاقتصادي ان يصل الى 3.5 من مــــــئة الـــــعام الحالي.

واضاف التقرير "من المقدر ان ترتفع نفقات الحكومة الرأسمالية لتعزز الاستثمارات العامة التي تمول من المنح الخليجية بينما يبقى الاستهلاك الخاص معتمدا على التدفق الهائل للاجئين السوريين الى الاردن".

ويرى البنك الدولي في دراسته ان الاحداث الاقليمية تستمر بفرض مخاطر بالغة على الاردن مـــع دخول ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري مما يؤثر في الاردن عبر الضغوطات المــــــتزايدة على الانفاق الاضافي في ما يخص السلع والخدمات العامة، كما ان الاضطــــــــرابات في مصر قــــــد تؤثر سلبا في امكانية تزويد الاردن بالغاز مما يؤدي الى ارهاق ميزان المدفوعات.

أخبار ذات صلة

newsletter