منخفض جوي سريع الحركة والشمال الأكثر نصيباً

الأردن
نشر: 2014-01-28 15:49 آخر تحديث: 2016-07-28 16:30
منخفض جوي سريع الحركة والشمال الأكثر نصيباً
منخفض جوي سريع الحركة والشمال الأكثر نصيباً

رؤيا - محمد الشاكر - تتأثر المملكة إعتباراً من الساعات المُتأخرة من ليلة الإثنين-الثلاثاء بمنخفض جوي في طبقات الجو كافة لكنه سريع الحركة، إذ سيتحرك بعيداً عن المملكة في غضون أقل من 18 ساعة.

وفي التفاصيل، ونتيجة للإرتفاع الضعيف والمؤقت للضغط الجوي في مناطق "الضد" جوياً وهي دول المغرب العربي وجنوب غرب القارة الأوروبية، يندفع إلى الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط منخفض جوي سيتمركز نهار الإثنين فوق شمال مصر، في حين سيتحرك مُسرعاً ظهر الثلاثاء ليتمركز إلى الشمال الشرقي من سورية.

وبالتالي ستسود تيارات جنوبية غربية في مُعظم فترة تأثير المنخفض الجوي، لذلك ستتركز الهطولات المطرية والتي ستُصحب بزخات البرَد بمشيئة الله في شمال وشمال غرب المملكة بالدرجة الأولى، وثم الأجزاء الشمالية من وسط المملكة لعلّ أهمها محافظة البلقاء وشمال عمان، في حين تتأثر مناطق محدودة من جبال الشراه وإقليم العقبة إضافة لشرق المملكة بأحوال جوية غير مُستقرة مع ساعات ليلة الإثنين-الثلاثاء في مُقدمة هذا المنخفض الجوي.

وستشهد المملكة نهار الثلاثاء إنخفاضاً ملموساً على درجات الحرارة، بحيث تصبح حول مُعدلاتها الكانونية، مع هبوب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة مُعظم الأوقات تزيد من الإحساس بالبرودة بشكل لافت في الجبال وتعمل على هبوب عواصف رملية في البادية الشرقية والجنوبية. وسيعوّل على هذا المنخفض الجوي في كسر حالة الإنحباس المطري في العديد من مناطق مُحافظة إربد بالدرجة الأولى، ومن ثم جبال عجلون وجرش بمشيئة الله.

وشهدت تلك المناطق إنقطاعاً تاماً للفعاليات الجوية الهامة فور إنتهاء العاصفة الثلجية في منتصف ديسمبر الماضي! ومن المُتوقع أن تصل العُظمى في أنحاء العاصمة عمان إلى حدود 9-13 مئوية فقط، حيث يبلغ أدناها في صويلح واقصاها في وسط البلد.

أخبار ذات صلة

newsletter