Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش ابرز التطورات الاقليمية | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش ابرز التطورات الاقليمية

الأردن
نشر: 2016-07-10 22:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نبض البلد يناقش ابرز التطورات الاقليمية
نبض البلد يناقش ابرز التطورات الاقليمية

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد، الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية ، مساء الاحد، الملفات الإقليمية.

 

واستضافت الحلقة كل عميد كلية الدراسات العليا السابق في الجامعة الاردنية الدكتور محمد المصالحة و الاستاذ الجامعي والباحث السياسي الدكتور فايز الربيع.

 

وتضمنت الحلقة سؤالا عبر تطبيق شارك: هل تعتقد أن الحرب على الإرهاب تسير بشكل فاعل ؟

 

وسلطت الحلقة الضوء على الاحداث الدموية التي شهدها شهر رمضان المبارك والتي عكرت صفو روحانيته في اكثر من دولة عربية واسلامية، حيث ان الارهاب ضرب عدة مناطق واستهدف مدنيين في اكثر من بلد عربي واسلامي، العراق بدوره شهد اكثر التفجيرات دموية واجراما، كما شن ارهابيون هجوما مسلحا على مطار استطنبول وقتلوا وجرحوا عشرات المدنيين الأبرياء ، ولم تسلم السعودية من الهجمات الارهابية التي ضربت المدينة المنورة والقطيف.

 

وقال الدكتور فايز الربيع زيارة ان وزير الخارجية المصري لاسرائيل سياسية جديدة يقدوها السيسي وهي تشجيع المبادرة الفرنسية والحث للعمل عليها، والشعب الفلسيطينسي يمارس عليها عمليات ارهابية والامم الامتحدة لا تتحدث عن ارهاب الدولة ولكن تعترف بارهاب المنظمات و الافراد.

 

واشار الربيع وقبل الحديث عن عملية سلام لابد من النظر لواقع الشعب الفلسطسيني لما يعانية، فالواقع الموجود يغذي الصراع فلا بد من إعادة اعمار غزة حتى يكون هناك مستقبل لحد ادنى من العلاقات الطبيعية بين البشر فلابد من حل مشكلات الاساسية للشعب الفلسطيني قبل بحث عملية السلام.

 

واضاف أن نتنياهو يعمل على ما يريد وهو يريد ربط الخيوط السابقة مع افريقيا بجولته الاخيرة وكل هذا بغياب بوصلة عربية نحو الصراع مع اسرائيل الذي قامت ثورات ودول على اساس هذا الشعار، والاوضاع الشاذة تنتج تنظيمات شاذة فالاوضاع في المنطقة العربية شاذة فمن الطبيعي أن تنتج نتائج شاذة.

 

ودعا لديمقراطية حقيقة وليست شكلية ونخب جديدة بعدية عن الاستنساخ و التدوير من أجل استقرار المنطقة، واصلاح سياسي حقيقي ومشاركة شعبية حقيقة يشعر المواطن أنه جزء من اتخاذ القرار، وجزء من المشهد السياسي، ولابد من بعث الامل يرسخ المواطنه ويعتمد مبدأ الكفاءة ، فلابد أن ننظر ايضا الى الاحفاد وليس المصالح الانية، وكل هذا يجب أن نجسر الفجوة بين الامة والحكام حتى يكون هناك مستقبل للشعب والامة وهذا على مستوى العالم العربي.

 

من جهته قال الدكتور مصالحة انه لدى نتياهو برنامج سياسي استيطاني ولا يستطيع التراجع عنه، فالموضوع العربية والموضوع الامريكي لا يخدم القضية الفلسطينية.

 

واضاف ان اسرائيل ما دامت توظف الايديلوجيا في ادارة السياسة الاحتلاليه لا يمكن ان يكون هنالك دولة فلسطينية وعملية سلام، كما أن لروسيا مصالح في سوريا شائوا الامريكان ان تكون سوريا ملعبا للروس، وان هذه الدول تعرف حدود النفط في المنطقة ولها مطامع فيها.

 

كما اشار الى ان اي تحرك في النظام السياسي يؤدي الى تحريك نظام الاسد في سوريا، لافتا الى الحد من توغل النظام الايراني في الدول العربية.

 

داعيا الدول العربية الى الوقوف بصف واحد والوقوف في وجه ايران، وان اتفاق الدول العربية سيسهل في الخروج بحل جذري للحداث الاحداث الدامية في الساحة.

أخبار ذات صلة

newsletter