الأحد أول أيام شهر رمضان

الأردن
نشر: 2014-06-27 16:51 آخر تحديث: 2016-06-30 00:20

رؤيا - حافظ ابو صبرا -  أعلن قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية احمد هليل أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأحد المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

 

جاء ذلك خلال حفل دائرة قاضي القضاة لتحري هلال شهر رمضان المبارك .

 

يذكر ان دائرة قاضي القضاة تقوم بتحري هلال رمضان من خلال 16 مركزا للتحري تنتشر في مختلف مناطق المملكة و تتبع للمركز الرئيسي الموجود في الدائرة .

 

 وقال سماحة الدكتور أحمد هليل ثبت ان أول أيام شهر رمضان المبارك وغرة شهر رمضان المبارك هو بعد غد الاحد،وان يوم غد السبت هو المتمم لشهر شعبان المبارك .

 

ورفع الدكتور هليل وبحضور هيئة القضاء الشرعي في دائرة قاضي القضاه ولجنة الاهله في دائرة قاضي القضاه ألى مقام عميد آل البيت الهاشمي جلالة الملك عبد الله الثاني اسمى آيات التهنئة والتبريك بحلول شهر رمضان المبارك سائلا الله العلي القدير ان يحفظ جلالته ويسدد على طريق الخير خطاه وان يديم مجده ويبارك عهده كما رفع أسمى آيات التهنئة وخالص التبريكات الى الى سمو الامير الحسين بن عبد الله ولي العهد بحلول الشهر الفضيل ،كما هنأ الشعب الاردني وابناء العالم العربي والاسلامي في مشارق الارض ومغاربها بهذه المناسبة المباركة.

 

وفيما يلي نص كلمة الدكتور هليل في الاحتفال الذي اقيم في باحة دائرة قاضي القضاه: ((بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله واصحابه اجمعين....

 

اصحاب السماحة والمعالي والفضيله العلماء الاجلاء االاخوة الفضلاء سلام الله عليكم جميعا وسلام الله على جميع المشاهدين لنا في هذه الليلة المباركة وفي هذا الخير الميمون يوم الجمعة ونحن نترقب اطلالة شهر رمضان المبارك.

 

ايها الاخوة العلماء الاجلاء احب ان اطمئن اخواني جميعا مشاهدين ومستمعين وحضورا ان دائرة قاضي القضاه بفضل الله تبارك وتعالى تجمع وتعتمد الرؤية الشرعية التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" وتستأنس وتأخذ معلومات نافعة مفيدة في الحسابات الفلكية واطمئن الجميع ايضا ان لجنة الاهله التي هي في دائرة قاضي القضاه ويرأسها قاضي القضاه في المملكة الاردنية الهاشمية وتضم ممثلين عن دائرة الافتاء العام في المملكة الاردنية الهاشمية ووزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وكذلك الاتحاد العربي لعلوم الفلك وكذلك المركز الجغرافي الملكي والجمعية الفلكية الاردنية ودائرة الارصاد الجوية وهم علماء مختصون في شؤون الفلك وقبل ذلك كله هيئة القضاء الشرعي التي هي مرجعية لنا جميعا في مراقبة ومتابعة الاهله متعاونين مع الجهات المعنية في الاطار الحسابي الفلكي.

 

واعلن هنا متوكلا على الله تبارك وتعالى بانه سيكون بداية شهر رمضان المبارك وغرة شهر رمضان المبارك هو يوم الاحد المقبل بفضل الله تبارك وتعالى كما سيكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر شعبان المبارك .

 

وبهذه المناسبه فانه يسعدني باسمي وباسم هيئة القضاء الشرعي في دائرة قاضي القضاه وفي المملكة الاردنية الهاشمية وفي القدس الشريف وباسم اصحاب السماحة والمعالي سماحة قاضي القضاه وسماحة وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والحضور وكذلك هيئة القضاء الشرعي في المملكة الاردنية الهاشمية وهيئة الافتاء والعلماء الاجلاء والاساتذة الفضلاء ورجالات الفلك ان اعلن تهنئتي المباركة لابناء اردننا ولابناء شعبنا الاردني وعلى رأسهم عميد آل البيت الهاشمي جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه وادام مجده وبارك عهده ،وأرفع التحية خالصة والتهنئة كريمة الى صاحب السمو الملكي الامير الحسين بن عبد الله ولي العهد الامين حفظه الله ورعاه كما اوجه التهنئة الى ابناء العالم العربي والاسلامي في مشارق الارض ومغاربها وكل عام وانتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)).

 

يشار الى ان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أصدر في وقت سابق بيانه حول رؤية هلال شهر رمضان، المقررة يوم الجمعة، وقال: في هذا اليوم قد تكون الرؤية بإذن الله مستحيلة، كون القمر سيغيب قبل أو مع مغيب الشمس في معظم الدول الإسلامية وأنه يفترض أن يكون يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان وأن يوم الأحد هو غرة شهر رمضان المبارك.

أخبار ذات صلة

newsletter