كيري يعلن فرانك ليفنشتاين مبعوثاً جديدا للسلام في الشرق الأوسط بعد استقالة مارتن انديك

عربي دولي
نشر: 2014-06-27 15:36 آخر تحديث: 2016-07-24 18:50
كيري يعلن فرانك ليفنشتاين مبعوثاً جديدا للسلام في الشرق الأوسط بعد استقالة مارتن انديك
كيري يعلن فرانك ليفنشتاين مبعوثاً جديدا للسلام في الشرق الأوسط بعد استقالة مارتن انديك

رؤيا - اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي ان وزير الخارجية جون كيري قرر تعيين فرانك ليفنشتاين مبعوثاً جديدا للسلام في الشرق الأوسط بعد استقالة مارتن انديك .

وقالت مصادر إسرائيلية إن المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط، مارتين انديك، قدم استقالته من منصبه بعد انهيار عملية السلام.

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية العامة، اليوم الجمعة، عن المصادر الإسرائيلية التي تهدد هويتها قولها إن انديك قدم استقالته "إلى إدارة الرئيس باراك أوباما بعد مضي شهريْن على انهيار المحادثات".

وبعد توقف دام ثلاث سنوات جراء تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالاستيطان، تمكنت الولايات المتحدة من استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية أواخر يوليو/ تموز الماضي، تحت رعايتها، على أمل التوصل إلى اتفاقية سلام خلال تسعة أشهر انتهت يوم 29 من الشهر الماضي.

ولم يتحقق أي اختراق في مفاوضات السلام، ورفضت إسرائيل تنفيذ إفراج كان مقررا نهاية مارس/آذارالماضي عن دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، واشترطت للإفراج عنهم أن يوافق الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على تمديد المفاوضات لمدة عام، وهو ما رفضه الأخير، مطالبا بتجميد الاستيطان، فرد نتنياهو بالرفض.

ومع تمسك تل أبيب بموقفها، وقع عباس على طلبات لانضمام فلسطين إلى 15 معاهدة واتفاقية دولية، وسط دعوات قيادات فلسطينية إلى ضرورة الانضمام إلى المؤسسات الدولية، ولا سيما المحكمة الجنائية الدولية، لملاحقة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، وفقا لهم.

وفي الثالث والعشرين من أبريل/نيسان الماضي، اتفقت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على المصالحة وإنهاء حالة الانقصام الفلسطيني، عبر تشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

وردا على هذه الخطوة أعلنت إسرائيل تعليق المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، إذ تعتبر تل أبيب "حماس"، المسيطرة على قطاع غزة منذ يونيو/ حزيران 2007، حركة إرهابية.

وأشارت الإذاعة، نقلا عن المصادر ذاتها، إلى أنه "من المقرر أن يعود انديك إلى وظيفته الأكاديمية في معهد (بروكينغس) في واشنطن، فيما سيحلّ محله في الفترة المقبلة مؤقتا نائبه فرانك ليفينستاين، دون أن يتضح بعد ما إذا كان سيتم تعيين مبعوث أمريكي جديد".

وانديك هو سفير أمريكي سابق في اسرائيل.

أخبار ذات صلة

newsletter