وزارة الصحة : عقوبات مخالفات التدخين غير رادعة

محليات
نشر: 2016-07-03 17:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

عَدّ مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور مالك الحباشنة" العقوبات الحالية المفروضة على مخالفات التدخين غير رادعة وانها تعرقل الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة التبغ، ويستغلها المخالفون في تكرار المخالفة مرة تلو الأخرى".

وفي هذا السياق قال ان فرق الرقابة والتفتيش الخاصة بمكافحة التدخين وخلال جولاتها الميدانية من بداية العام الحالي ضبطت خمس سيارات توصيل ارجيلة للبيوت والحفلات واحالتها الى المحكمة والحاكم الاداري لاتخاذ المقتضى القانوني بحقها كونها خالفت قانون الصحة العامة الفصل المتعلق بالتدخين.

واضاف ان تلك الشركات بعد تحويلها للمحكمة وفرض العقوبة عليها التي تتراوح بين 500-الف دينار تقوم باعادة طلاء السيارة والعمل من جديد في توزيع الاراجيل مخالفة بند الترويج والدعاية والاعلان.

ودعا الحباشنة في هذا الصدد الى" تطبيق العقوبة القانونية المشددة بحق هذا النوع من المخالفات التي تتكرر ولا تأبه بدفع مبلغ مالي بسيط مقارنة بالربح الوفير الذي تحققه من توزيع الارجيلة على البيوت والذي قد يتعدى الالف دينار في اليوم الواحد".

وينص القانون :" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على ستة اشهر او بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على الف دينار من طبع او عرض او نشر أي اعلان لاغراض الدعاية لأي من منتجات التبغ او توزيع أي نشره او ادوات او مواد للتعريف به او انه معروض للبيع ".

ولفت الحباشنة:" الى القانون المعدل لقانون الصحة العامة، الفصل 12 المتلعق باضرار التدخين الذي سار بخطواته التشريعية دون ان يصدر بصيغته النهائية اذ كان من المقرر عقد جلسة مشتركة بين النواب والاعيان قبل حل مجلس النواب اخيرا للفصل في عدد من النقاط الخلافية منها صلاحية الوزير بتحديد المكان العام واستثناء الدواوين العشائرية من تطبيق القانون باعتبارها مكانا عاما وتعريف وتعديل المكان العام".

واوضح الحباشنة انه :" تبعا للتعديلات على القانون المعدل تصل الغرامة للترويج والدعاية ولصاحب المكان العام الذي لا يلتزم بقرار منع التدخين من 1000-3000 دينار والمدخن من 100-200 دينار مقابل 15-25 دينارا في القانون الحالي".

واغلقت وزارة الصحة بالتعاون مع امانة عمان منذ بداية العام الحالي 15 مؤسسة واصدرت 43 مخالفة بحق مؤسسات اخرى لعدم الحصول على تراخيص الاراجيل او التقيد بالاشتراطات ومنها الفصل في المكان بين المدخن وغير المدخن ، والدعاية والاعلان.

وتوزعت تلك المخالفات على مطاعم وفنادق وشركات تبغ معسل ومحال بيع اكسسوارات لوزام التبغ ( مقلدت تبغ) ومخالفة نظام عرض وتنظيم منتجات التبغ وكوفي شوبات وغيرها .

واصدرت الوزارة من بداية العام الحالي 157 انذارا بحق مقاه ومطاعم وكوفي شوبات ومراكز لياقة بدنية وسوبر ماركت وصالونات تجميل وحلاقة ومولات.

وكشف عن توجه لزيادة اعداد ضباط ارتباط مكافحة التدخين ليصبحوا 563 مقابل 140 ضابطا حاليا ضمن خارطة الطريق الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة التبغ في الاردن 2016- 2018 بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات التي يسمح القانون بتفويض الصلاحيات لها.

وتوقع الحباشنة الانتهاء من تدريب ضباط الارتباط ومنحهم صفة الضابطة العدلية مطلع شهر تشرين الثاني المقبل لتكون لهم صلاحية الرقابة على التدخين والتثقيف والتوعية ايضا.

أخبار ذات صلة

newsletter