Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المومني: التعامل مع حالات اللجوء الإنسانية بحكم الواقع | رؤيا الإخباري

المومني: التعامل مع حالات اللجوء الإنسانية بحكم الواقع

الأردن
نشر: 2016-06-22 22:58 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

 اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أن اي حالات لجوء انسانية سيتم التعامل معها بحكم الواقع.

 

وأضاف المومني ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان حالات اللجوء الإنسانية ستكون خاضعة للتقدير الميداني للقوات المسلحة.

 

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان الاربعاء الاردن الى ابقاء حدوده مفتوحة امام اللاجئين بعد الهجوم الإرهابي ضد موقع عسكري على الحدود مع سوريا اوقع 7 شهداء و13 جريحا.

 

وقالت المنظمة في بيانها ان "الاغلاق التام للحدود ومنع وصول المساعدات الانسانية الى المنطقة سيؤدي حتما إلى معاناة شديدة لأولئك غير القادرين على العثور على ملجأ وسيعرض حياتهم للخطر".

 

وقال شريف السيد علي رئيس حقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة ان "الأردن عليه واجب حماية المدنيين من الهجمات المسلحة. لكن يجب أن لا تنتهك الإجراءات الأمنية التزاماتها القانونية الدولية لتوفير الحماية والمساعدة للاجئين".

 

واستهدف الهجوم الإرهابي موقعا عسكريا يقدم خدمات للاجئين السوريين أقصى شمال شرق المملكة.

 

وبعد ساعات من وقوع الهجوم، قرر مستشار الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن "اعتبار المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة".

 

واوضح الزبن انه "سيتم التعامل مع أي تحركات للآليات والأفراد ضمن المناطق المذكورة أعلاه، ودون تنسيق مسبق، باعتبارها أهدافا معادية وبكل حزم وقوة ودون تهاون".

 

ولم يوضح الزبن ما اذا كان هذا يعني إغلاق الحدود أمام السوريين الفارين من الحرب في بلادهم.

 

وبسبب المخاوف الامنية كان الاردن خفض عدد نقاط العبور للاجئين القادمين من سوريا من 45 نقطة في العام 2012 الى خمس نقاط شرق المملكة في العام 2015، ثلاث مخصصة للجرحى فيما خصص معبران هما الرقبان والحدلات للاجئين.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter