Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
داعش الارهابي يدافع عن اثنين من أبرز معاقله في سوريا | رؤيا الإخباري

داعش الارهابي يدافع عن اثنين من أبرز معاقله في سوريا

عربي دولي
نشر: 2016-06-18 13:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مقاتل من داعش يرفع راية بشارع في الرقة بشمال سوريا
 مقاتل من داعش يرفع راية بشارع في الرقة بشمال سوريا

شن تنظيم داعش الارهابي خلال اليومين الماضيين هجمات مضادة عبر انتحاريين وسيارات مفخخة، للدفاع عن اثنين من أبرز معاقله في شمال سوريا هما مدينتا منبج والطبقة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وقال المرصد السوري لوكالة لفرانس برس "شن تنظيم داعش الجمعة سبعة هجمات، بينها هجومان انتحاريان وخمسة بسيارات مفخخة، في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة منبج" في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ومنذ 31 مايو، تاريخ بدء معركة منبج، تمكنت قوات سوريا الديمقراطية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من تطويق المدينة بالكامل وقطع كل طرق الإمداد للمسلحين نحو الحدود التركية شمالا ومعاقلهم الأخرى غربا.

وبعد تطويقها المدينة وسيطرتها على أكثر من مئة قرية ومزرعة في محيطها، بات تقدم قوات سوريا الديمقراطية بطيئا "جراء الهجمات الانتحارية التي يشنها المسلحون بشكل شبه يومي في محيطها"، وفقا للمرصد.

وبالإضافة إلى هجمات المسلحين، فإن ما يعوق تقدم قوات سوريا الديمقراطية أيضا هو عشرات آلاف المدنيين العالقين في المدينة، ولم يتمكن سوى نحو 1200 منهم من الفرار منها بمساعدة هذا التحالف الذي يضم فصائل عربية وكردية.

وبحسب المرصد فقد "قتل الجمعة ستة أفراد من عائلة واحدة بعدما أطلق عليهم المسلحون النار أثناء محاولتهم الفرار من الجهة الشرقية للمدينة".

وقال مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية قبل أيام لمراسل فرانس برس عند الخطوط الأمامية للجبهة إن تنظيم داعش "يستخدم المدنيين دروعا بشرية" وهذا ما يعوق التقدم باتجاه منبج.

 

وفي محافظة الرقة إلى الشرق من حلب، أبطأت هجمات داعش أيضا تقدم الجيش السوري مدعوما بالطائرات الروسية باتجاه مدينة الطبقة الواقعة على نهر الفرات بعدما بات على بعد 15 كيلومترا جنوب مطار الطبقة العسكري.

وقتل عشرة عناصر من القوات الحكومية السورية الخميس في تفجير انتحاري بعد أيام من تفجيرات انتحارية أخرى قتل خلالها 12 عنصرا آخر ونفذها أربعة فتيان أو ما يطلق عليهم المسلحون "أشبال الخلافة".

وجاء هجوم قوات النظام في الرقة بداية الشهر الحالي بعد هجوم آخر كانت بدأته قوات سوريا الديمقراطية بدعم جوي من التحالف الدولي في نهاية مايو لطرد التنظيم من شمال محافظة الرقة. لكنها لم تحقق تقدما سريعا وباتت تركز في شكل أساسي على معركة منبج.

وتشهد سوريا نزاعا دمويا تعددت أطرافه وجبهاته منذ مارس العام 2011، وأسفر عن مقتل أكثر من 280 ألف شخص وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها.

أخبار ذات صلة

newsletter