الطاقة والمعادن تقر شروط ترخيص العاملين بالمجال الاشعاعي والنووي

اقتصاد
نشر: 2016-06-18 11:11 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الطاقة والمعادن تقر شروط ترخيص العاملين بالمجال الاشعاعي والنووي
الطاقة والمعادن تقر شروط ترخيص العاملين بالمجال الاشعاعي والنووي

اقر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ثلاثة تعليمات تؤطر العمل وتحدد شروط ترخيص العاملين في مراكز وعيادات واقسام الطبي النووي ومراكز انتاج النظائر المشعة واقسام الاشعة العلاجية والتشخيصية.

 

وقال رئيس المجلس/ الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان التعليمات الثلاثة تنص على شروط ترخيص العاملين في مجال الطب النووي والاشعة العلاجية والتشخيصية وتبين مؤهلات وتخصصات العاملين الاشعاعيين بهذه المنشآت وشروط منح التراخيص الشخصية لهم.

 

وبين ان التعليمات مكملة لتعليمات اصدرتها الهيئة العام الماضي بهدف تاطير العمل بالمجال الاشعاعي والنووي وترسيخ قاعدة قانونية تضبط العمل في القطاع وتنظم العلاقة بين المؤسسات العاملة في انتاج النظائر المشعة والطب النووي والاشعة العلاجية والتشخيصية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها هيئة تنظيمية ورقابية وتعمل على حفظ صحة الانسان والبيئة.

 

واكد المهندس الحياري اهمية دور الهيئة في النهوض بالقطاع ومواكبة المستجدات التي تشهدها المملكة في مجال العمل الاشعاعي والنووي الذي يضم نحو 500 مؤسسة عدا عن المفاعل الاردني للبحث والتدريب المقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي سينتج النظائر المشعة للاستخدامات الطبية والصناعية.

 

واضاف ان التعليمات التي اقرها مجلس المفوضين خلال اجتماعين عقدا يومي الاربعاء والخميس الماضيين، تشترط في الشخص العامل في مجال الاختصاص الاشعاعي والنووي ان يجتاز دورة في الوقاية الاشعاعية لمدة 30 ساعة تعتمدها الهيئة عند الحصول على الترخيص او تجديده، او ان يرفق ما يثبت حصوله على مساق الوقاية الاشعاعية او الفيزياء الاشعاعية خلال مدة الدراسة.

 

وعرض المهندس الحياري ابرز شروط منح تراخيص للعاملين الاشعاعيين في مراكز وعيادات واقسام الطب النووي ومراكز انتاج النظائر المشعة، موضحا انها تشترط في العامل بمؤسسات الطب النووي ان يجتاز الامتحان الخاص بالوقاية الاشعاعية الذي تجريه الهيئة ويستثنى من هذا الشرط ذوو الاختصاص في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية او الاشعاعية وطبيب الاختصاص.

 

وفيما يتعلق بترخيص اخصائي الطب النووي فيشترط ان يكون حاصلا على شهادة اختصاص في مجال الطب النووي صادرة عن المجلس الطبي الاردني اما الطبيب المقيم في عيادات ومراكز واقسام الطب النووي فيشترط ان يكون قد اكمل مدة اقامة لا تقل عن سنة موثقة بشهادة من المرجع المختص وعمل في مجال اختصاصه تحت اشراف طبيب اختصاص بالطب النووي حاصل على الترخيص الاشعاعي من الهيئة.

 

وتنص شروط ترخيص فيزيائي الطب النووي ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى في الفيزياء الطبية او الفيزياء الطبية والحيوية او الفيزياء الصحية فيما تشترط في فني طب نووي ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم شامل) كحد ادنى في تكنولوجيا الاشعة وان يجتاز تدريبا عمليا في مجال عمله لمدة لا تقل عن سنة.

 

وتشترط التعليمات لترخيص فني انتاج نظائر مشعة ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى في الفيزياء الطبية والحيوية او الصيدلة او الكيمياء او ما يعادلها وان يجتاز دورة تدريبية متخصصة في مجال الوقاية الاشعاعية تعتمدها الهيئة لا تقل مدتها عن ستين ساعة او ان يرفق بطلبه ما يثبت حصوله على مساق في الوقاية الاشعاعية خلال مدة الدراسة.

 

وعرض المهندس الحياري تعليمات شروط منح التراخيص للعاملين الاشعاعيين في مراكز واقسام الاشعة العلاجية، مبينا انها تنص على ان يجتاز المرخص له الامتحان الخاص بالوقاية الاشعاعية الذي تجريه الهيئة ويستثنى من هذا الشرط طبيب الاختصاص او ان يكون الطبيب حاصلا على شهادة اختصاص في مجال الاشعة العلاجية صادرة عن المجلس الطبي الاردني.

 

وتنص التعليمات على ان يكون اخصائي الاشعة العلاجية حاصلا على شهادة اختصاص صادرة عن المجلس الطبي الاردني فيما يشترط في الطبيب المقيم في مراكز واقسام الاشعة العلاجية ان يكون قد اكمل مدة اقامة لا تقل عن سنة موثقة بشهادة من المرجع المختص وعمل بمجال اختصاصه تحت اشراف طبيب اختصاص بالاشعة العلاجية حاصل على الترخيص الاشعاعي من الهيئة.

 

اما ترخيص فيزيائي طبي في عيادات ومراكز الاشعة العلاجية، فيشترط ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى في الفيزياء الطبية والحيوية او الفيزياء الطبية.

 

وتشترط التعليمات لترخيص فني الاشعة العلاجية ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم شامل) كحد ادنى في تكنولوجيا الاشعة، بشرط حصوله على تدريب عملي لمدة لا تقل عن سنة في هذا المجال.

 

وعن تعليمات ترخيص العاملين الاشعاعيين في مجال الاشعة التشخيصية اشار الى ان التعليمات تنص على ان يجتاز الامتحـان الخاص بالوقايـــة الاشعاعيــة الذي تجريه الهيئة ويستثنى من هذا الشـرط الاخصائي في مجال العلوم والتكنولوجيـا النوويــة او الاشعاعيـة وطبيب الاختصاص فيما تشترط على اخصائي الاشعة ان يكـــون الطبيب حاصلا على شهادة اختصاص في مجال الاشعة التشخيصية صادرة عن المجلس الطبي الاردني.

 

كما تشترط التعليمات وفق المهندس الحياري ان يكون الطبيب المقيم في اي قسم من اقسام الاشعة التشخيصية قد اكمل مدة اقامة لا تقل عن سنة موثقة بشهادة من المرجع المختص وعمل في مجال اختصاصه تحت اشراف طبيب اختصاص بالاشعة حاصل على الترخيص الاشعاعي من الهيئة.

 

اما ترخيص فيزيائي طبي فيتطلب ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى في الفيزياء الطبية والحيوية او الفيزياء الطبية او الفيزياء الصحية كحد ادنى، فيما يشترط ترخيص فني الاشعة التشخيصية ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم شامل) كحد ادنى في تكنولوجيا الاشعة.

 

وتقوم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بتنظيم ومراقبة عمل قطاعات الكهرباء والاشعاعي والنووي والتعدين في المملكة باصدار التشريعات والتراخيص ذات العلاقة للمؤسسات والافراد العاملين بالقطاع ومراقبة ادائهم والتزامهم بشروط الترخيص من خلال اجتماعات وزيارات ميدانية وجولات تفتيشية.

أخبار ذات صلة