المستقلة للانتخاب تستقبل سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن

محليات
نشر: 2016-06-16 21:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المستقلة للانتخاب تستقبل سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن
المستقلة للانتخاب تستقبل سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن

استقبل مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم عددا من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن، بهدف اطلاعهم على استعدادات الهيئة للانتخابات النيابية المقبلة والمقرر اجراؤها في 20 من ايلول المقبل .

وأكد رئيس مجلس المفوضين الدكتور خالد الكلالدة على جاهزية الهيئة للمضي في مراحل العملية الانتخابية وفق الأصول القانونية، وذلك بالتعاون مع مختلف شركاء العملية الانتخابية، وصولا الى انتخابات تدار بأقصى درجات الشفافية والنزاهة والحياد، بما يعزز ثقة الناخب الأردني بالعملية السياسية عموما والعملية الانتخابية خصوصا.

عقب اللقاء، أكد الكلالدة أهمية عقد مثل هذه اللقاءات، مشيدا بدور الشركاء الدوليين في تبادل الخبرات وتعزيز دور الهيئة المستقلة للانتخابات.

وقدمت المفوضة سمر الحاج حسن عرضا تعريفيا عن الهيئة من حيث نشأتها وأبرز التشريعات الناظمة لعملها والمبادئ التي تقوم عليها الهيئة، كمؤسسة وطنية مستقلة ومحايدة معنية بالإدارة والاشراف المباشر على العملية الانتخابية دون تدخل أو تأثير من أي جهة.

واضافت الحاج حسن ان الهيئة المستقلة للانتخاب سعت ومنذ نشأتها الى مأسسة وتعزيز علاقة التعاون والتنسيق مع شركائها في العملية الانتخابية اذ تنشط في مجالات التوعية والتثقيف والتدريب والمساهمة في الرقابة على الانتخابات بصفتها شريك حقيقي في دعم مشاركة الناخب الأردني في العملية الانتخابية، مما يعزز مصداقية العملية الانتخابية والثقة في نتائجها .

كما بينت آلية عملية الاقتراع منذ لحظة دخول الناخب الى مركز الاقتراع وحتى اعلان النتائج الاولية، حيث ستقوم لجنة الاقتراع والفرز لحظة وصول الناخب الى صندوق الاقتراع بالتحقق من شخصيته بالاطلاع على بطاقته الشخصية والتأكد من مطابقتها مع بطاقة الانتخاب ومن ثم التحقق من وجود اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي وكذلك الجدول الالكتروني الخاص بالصندوق داخل غرفة الاقتراع والفرز، فيما ستجري عملية عد الاصوات والفرز فور اغلاق الصناديق في الوقت المحدد داخل غرفة الاقتراع وبحضور مندوبي المرشحين والمراقبين المحليين والدوليين وستكون متاحة لوسائل الاعلام لمتابعتها اولا بأول، ومن ثم تعلن نتائج الصندوق وتعلق على باب غرفة الاقتراع.

من جهته اشاد الوفد بجهود الهيئة والتقدم في ادارة العملية الانتخابية واستعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter