Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حلول لمشاكل صحية تواجه الصائم | رؤيا الإخباري

حلول لمشاكل صحية تواجه الصائم

صحة
نشر: 2016-06-13 09:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
حلول لمشاكل صحية تواجه الصائم
حلول لمشاكل صحية تواجه الصائم

على الرغم من أن شهر رمضان المبارك يطهر الجسم كما يطهر الروح، إلا أن البعض قد يواجهون خلاله بعض المشاكل الصحية، بحسب موقع www.ihb.net والمشاكل تتضمن ما يلي:


- الإمساك: قد يسبب الإمساك البواسير والتشققات الشرجية، فضلا عن صعوبة الهضم والشعور بالانتفاخ. أما الأسباب وراء الإصابة بالإمساك، فهي تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة وشرب القليل من الماء وتناول القليل من الألياف. أما عن العلاج، فهو تناول المزيد من الألياف وتناول الكربوهيدرات المركبة وشرب المزيد من الماء.


- عسر الهضم: يحدث عسر الهضم نتيجة لتناول الكثير من الطعام، فضلا عن تناول الكثير من الطعام المقلي أو المتبل أو الذي يسبب الغازات، من ذلك البيض والملفوف والعدس. أما الحل، فهو تجنب الأكل الزائد والمتبل والدهني والحصول على كميات كافية من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة.


- انخفاض ضغط الدم: تتضمن أعراض انخفاض ضغط الدم الشعور بالضعف والإرهاق، فضلا عن الدوار الذي غالبا ما يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو النوم.

هذه الأعراض غالبا ما تحدث في نهاية اليوم من الصيام، حيث يحتاج الشخص إلى كامل طاقته لأداء العبادات. أما عن الأسباب، فتتضمن عدم شرب الكثير من الماء وعدم تواجد كميات كافية من الملح في الطعام وعدم تناول الطعام بشكل كاف في الإفطار والسحور.

أما الحل، فهو زيادة السوائل والملح، كما ويجب الحصول على كميات كافية من الماء (ليتر كامل على الأقل) بين الإفطار والسحور. أما إن كان الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم، فيجب عليه استشارة الطبيب حول الحاجة إلى إجراء تعديلات ما على الدواء خلال شهر رمضان المبارك.


- التقلصات العضلية: تحدث هذه الحالة نتيجة لعدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم و/أو المغنيسيوم في النظام الغذائي. أما الحل، فهو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، منها الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان واللحم والفواكه المجففة والتمر.

كما ويجب على من يستخدمون الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم أو من هم عرضة للإصابة بالحصوات في الكلى استشارة الطبيب.


- حرقة المعدة والقرحة الهضمية: زيادة مستويات الأحماض في المعدة الفارغة أثناء الصيام تزيد من أعراض هتين الحالتين. ويعد الطعام المتبل والدسم والمقلي والقهوة والمشروبات الغازية أسبابا لذلك. أما عن الحل، فهو تجنب الأطعمة المذكورة وتناول وجبات الصغيرة بدلا من وجبة كبيرة.

ويذكر أن هناك أدوية خاصة للسيطرة على مستويات الحمض في المعدة تستخدم يوميا خلال شهر رمضان بعد استشارة الطبيب.


- حصى الكلى: قد لا يلاحظ الشخص أي أعراض للإصابة بحصى الكلى إلا بعد أشهر أو حتى سنوات من تشكلها.

وتشمل أسباب الحصى الكلوية عدم شرب كميات كافية من السوائل، فالسوائل تقوم بشطف الكلى والوقاية من تشكل الحصى. أما الحل، فهو شرب الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور.

أما الأشخاص الذين يعدون أكثر عرضة لتكون الحصوات الكلوية، فعليهم أيضا تقليل ما يحصلون عليه من مأكولات ومشروبات تحتوي على الكالسيوم، منها منتجات الألبان.

أخبار ذات صلة

newsletter