كلفة الحج مماثلة للعام الماضي

الأردن
نشر: 2014-06-25 08:29 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
كلفة الحج مماثلة للعام الماضي
كلفة الحج مماثلة للعام الماضي

رؤيا -  رصد -  أكد رئيس لجنة السياحة الدينية والحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر يوسف بكر ان أسعار السكن للحجاج في مكة سيكون قريبا من اسعار العام الماضي بالرغم من الخدمات الفندقية المميزة والمواصلات على مدار الساعة.

وقال بكر في تصريح الى « الراى» ان ائتلافات مكاتب الحج والعمرة والبالغ عددها عشرة ائتلافات والتي قامت باستئجار المساكن في مكة قد قامت امس بتسليم عروضها السعرية الى وزارة الاوقاف من اجل النظر والبت فيها.

واضاف بكر ان مفاوضات مطولة قد جرت بين الزملاء للتوصل الى سعر مناسب حيث تم اخيرا التوافق على سعر قريب من العام الماضي.

ويذكر ان تكلفة الحاج الاردني قد وصلت العام الماضي الى قرابة 1200 دينار منها تكاليف ومصاريف ثابتة الا ان المتغير الوحيد في سعر التكلفة هو قيمة اجور السكن في مكة والذي يعادل 80% من التكلفة الاجمالية للحج.

واوضح بكر ان الخدمات التي ستقدم للحاج خلال الموسم الحالي ستكون مميزة منها السكن الفندقي حيث تم استئجار خمسة فنادق على شوارع رئيسية بينما في السنوات الماضية كان يتم استئجار مساكن شعبية ومتفرقة وبعيدة ومتفاوتة الاسعار والخدمات.

واضاف ان الغرف في هذه الفنادق ستكون في اقصاها تتسع لستة اسرة بينما في الاعوام الماضية كانت سبعة وثمانية اسرة اضافة للمرافق الصحية وقرب هذه الفنادق من الحرم المكي.

وبين ان الحجاج سيحصلون لاول مرة على خدمة النقل على مدار الساعة وعلى مدار ايام الحج حيث بامكان الحاج الانتقال من السكن الى الحرم وفق حافلات لشركة نقل وبموجب عطاء بين الوزارة والشركة والتي من خلالها سيتم تامين 30 حافلة تسير بترددات منتظمة لنقل الحجاج.

واوضح بكر انه من المتوقع اليوم او يوم غدا الاعلان عن الاسعار النهائية للسكن في مكة ومن ثم يصار بعد ذلك مباشرة الى اعلان المرشحين للحج لهذا العام.

وفي نفس السياق بين احد المسؤولين في وزارة الاوقاف بان الوزارة قد تسلمت عروض الشركات وسيصار الى دراستها واجراء المفاوضات المتعلقة بشانها كون الوزارة هي الوكيل الرسمي عن الحاج الاردني حيث سيتم قراء كافة التفاصيل من اجل تخفيض الاسعار بما يتلائم مع الكلفة الحقيقة للحاج.

واضاف ان اسعار الحج للعام الحالي لن تكون اعلى من العام الماضي بل ستكون متفاربة منه.

ويذكر ان اعلان المرشحين لن يتم الا بعد تحديد الاسعار والشركات التي قامت باستئجار المساكن حيث سيتم بعد ذلك الاعلان عن المرشحين المتنافسين والبالغ عددهم 4200 مرشح حيث سيتم منحهم التصاريح ومن ثم يطلب منهم الحجز المبكر وخلال عدة ايام لحصر عدد الحجاج والتصاريح وفق المسار الالكتروني التي اشترطته السعودية على الاردن لاول مرة.

أخبار ذات صلة

newsletter