دول عربية تعلن الاثنين أول أيام شهر رمضان

هنا وهناك نشر: 2016-06-05 22:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية
المصدر المصدر

أعلنت السعودية والإمارات ومصر والأردن وقطر واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا والكويت والبحرين، مساء الأحد، أن الاثنين أول أيام شهر رمضان، بينما أعلنت سلطنة عمان أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.


وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي "يوم غد الاثنين غرة شهر رمضان المبارك"، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية.


وأوضح الديوان الملكي، في بيانه، أنه ثبت لدى المحكمة العليا السعودية رؤية هلال شهر رمضان مساء الأحد.


ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كلمة بمناسبة بدء شهر رمضان اعتبر فيها أن "الإرهاب تجاوز حدود الدول"، مؤكدا أن الإسلام يدعو إلى نبذ العنف.


وقال: "شهر رمضان شهر الرحمة، وفيه نتذكر أن العالم كله يشتكي من داء الإرهاب بكل أشكاله وصوره ... فقد تجاوز حدود الدول وتغلغل في علاقاتها".


وأضاف أن "الإسلام دين الرحمة والرأفة والمحبة والوسطية، ويدعو إلى السلام والعدل ونبذ العنف والتطرف"، قائلا: "إننا نسأل الله في هذا الشهر المبارك أن يعين الأمة الاسلامية والعالم أجمع على اجتثاث هذا الوباء والقضاء عليه".


وفي القاهرة أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الاثنين هو غرة شهر رمضان بناء على ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.
كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن الاثنين أول أيام شهر رمضان.


وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين الرؤية ذاتها وهو ما قالته أيضا نظيرتها في الكويت. وأعلنت وكالة الأنباء الأردنية بترا أن الاثنين غرة شهر رمضان في الأردن.


ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان قوله، في بيان: "ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ يوم غد الاثنين الواقع في 6 حزيران 2016 م ...".


وفي دمشق نقل حساب الوكالة العربية السورية للأنباء على موقع تويتر عن القاضي الشرعي الأول بدمشق أن الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.


وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أعلن مساء الأحد أن الاثنين أول أيام شهر رمضان الكريم.


فيما ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان بسلطنة عمان أعلنت أن الثلاثاء سيكون أول أيام الشهر في السلطنة.
وتعلن دول أخرى تباعا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدء شهر رمضان الاثنين أو الثلاثاء.


من جانب آخر قالت وسائل الإعلام المحلية في إندونيسيا، أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان المسلمين، إن المسلمين فيها سوف يبدأون الصيام الاثنين.
وأعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، في بيان، أن 6 يونيو "أول أيام شهر رمضان المبارك" في فرنسا.

أخبار ذات صلة