الكلالدة: 18 علامة مميزة لورقة الاقتراع لمنع التلاعب في الانتخابات

محليات
نشر: 2016-06-04 21:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: معاذ الحنيطي
الكلالدة: 18 علامة مميزة لورقة الاقتراع لمنع التلاعب في الانتخابات
الكلالدة: 18 علامة مميزة لورقة الاقتراع لمنع التلاعب في الانتخابات

كشف رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، أن ورقة الاقتراع للانتخابات البرلمانية للعام 2016، تحتوي على 18 علامة مميزة لمنع التلاعب والتزوير .


وبين الكلالدة في حديثه لبرمنامج نبض البلد، مساء السبت، ان العملية الانتخابية ستكون بأشراف مباشر من الهيئة المستقلة للانتخاب صاحبة الولاية في الموضوع، وامام اعين الاعلام والمراقبين المحليين و الدوليين بأعلى درجات الشفافية والنزاهة .


وقال الكلالدة " ندعو المراقبين المحليين والدوليين التأكد من صحة وسلامة العملية الانتخابية ".


وشدد الكلالدة على ان الهيئة غير معنية بالدفاع عن القانون، وانما هي مسؤولة عن تطبيقه وانجاح العملية الانتخابية بأعلى درجات المصداقية والشفافية والنزاهة، مشيراً الى انه مطمئن من الدعم الحكومي للهيئة خصوصاً وان كتاب التكليف السامي شدد على هذا الموضوع .


ومطمئن من دعم الحكومة وكتاب التكليف وجه الحكومة لدعم الهيئة وتسهيل عملها .


وبين ان نظام القوائم النسبية تضمن تعليمات جديدة للحفاظ على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، فلأول مرة سيكون الفرز بعد انتهاء الاقتراع عن طريق ترزيم الاوراق الفارغة وغير المستعملة وكتابة ضبظ فيها ومن ثم فرز الاصوات لكل قائمة ومن ثم الاصوات لكل مرشح داخل القائمة .


ولفت الكلالدة الى ان اللجنة تقوم بتعليق النتائج على باب كل غرفة صفية تحوي صندوق للاقتراع، وبذلك يتمكن كل اعلامي او مراقب من الوصول للارقم لكي تكون واضحه ولا يشكك فيها .


ولفت الى ان طريقة الفرز الجديد قد تؤدي الى تأخر صدور النتائج الى 48 ساعة ، لان ذلك ياخذ وقت وهذه عملية تحتاج لعمليات رياضية وحسابية خاصة.

 

ومن جانب اخر ، لفت الكلالدة الى حديثه للشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ،بانه كان طبيب ومن ثم معارض ومن ثم وزير واخيراً رئيس للهيئة ، مؤكدا ان حديثه جاء للشباب ليكون حديث صادق ومقنع لانهم الفئة الاهم لتقوم بالمشاركة في الانتخابات .

 

واضاف الكلالدة ان نسب الانتخابات البرلمانية عالمياً لا تتجاوز 20% الى 30 % في اعلى دول ديمقراطيات ، وان النسب ستكون جيدة في هذه الانتخابات .

أخبار ذات صلة

newsletter