الغذاء والدواء: 4% عينات غذائية غير صالحة من أصل 500 ألف عينة

اقتصاد
نشر: 2016-06-04 15:10 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: أمين العطلة
جانب من مـؤتمر الغـذاء السادس
جانب من مـؤتمر الغـذاء السادس

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، السبت، إنه من أصل 500 ألف عينة غذائية كان هناك 4% فقط عينات غير صالحة، بحسب إحصائية العام الماضي.


واعتبر عبيدات، خلال افتتاح مـؤتمر الغـذاء السادس تحت شعار " شركاء...لغذاء آمن"، أن هذا الرقم يعكس الواقع المتطور لقطاع الغذاء في الاردن.


وافتتح أمين عمان الكبرى عـقـل بلتاجي المـؤتمر الغـذائي والذي تنظمه المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع امانة عمان ونقابة اصحاب المطاعم والحلويات الاردنية و مؤسسة المواصفات والمقاييس ومطاعم جبري.


وقال بلتاجي ان المؤتمر يتفق من حيث الشعار والمحتوى والاهداف مع مخرجات وتوصيات الملتقى الصحي الذي نظمته الامانة مؤخرا تحت شعار " أمنا عمان ، غذاؤها امان ، حياتها امان " ، ولأهمية الموضوع فان الامر يحتاج تضافر جميع الجهود من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لضمان غذاء آمن للمواطن .


وبين ان ازدياد الطلب على المواد الغذائية يحمل الجميع مسؤولية مضاعفة الجهد في الرقابة على الغذاء ، والتوعية لتعديل الأنماط الاستهلاكية ويعزز الأمن الغذائي .


داعيا الى تحقيق التوازن في حياتنا امتثالا لقول القرآن الكريم "انا كل شيء خلقناه بقدر " وهدي الرسول الأعظم محمد في الدعوة الى تناول الطعام باعتدال والنهي عن الاسراف .


وشدد بلتاجي على ضرورة الوقوف صفا واحد للحفاظ على غذائنا وماؤنا وهوائنا نقيا صافيا ، وعلى مدينتا وعاصمتنا الحبيبة عمان مدينة صحية وذات بيئة نقية ، مع اهمية دعم المبادرات التي تشجع دور المواطن كشريك في الحفاظ على الغذاء وتفعيل دوره بالابلاغ عن المخالفات الصحية والغذائية ، وكذلك المبادرات لرفع قدرات العاملين في الرقابة على الغذاء ودور اصحاب المؤسسة والمنشأة الغذائية في الرقابة الذاتية .


بدوره قال عبيدات ان كافة الجهات الرقابية ، ممثلة بأمانة عمان والبلديات والنقابات المختصة والمؤسسات الغذائية ، لها دور كبير في منع دخول الاغذية الفاسدة للسوق المحلية ، ورغم تعدد تلك الجهات الا ان هدفها الرئيس هو سلامة المنتجات المعروضة للتداول.
وبين ان الارقام تعكس الواقع المتطور لقطاع الغذاء في الاردن ، فمن اصل 500 الف عينة غذائية للعام الماضي كان هناك 4% فقط عينات غير صالحة ، فيما بلغت نسبة المخالفات في الغذاء المتداول 6% وذلك لاتساع سلسلة تداول الغذاء .


من جهته قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ، اخترنا شعار " شركاء...لغذاء امن" لنؤكد مسؤوليتنا كقطاع خاص وعاملين ومؤسسات رسمية في الشراكة والتعاون للارتقاء بنوعية الاغذية المقدمة والحفاظ على سلامة الغذاء .

أخبار ذات صلة

newsletter