مصر تتسلم حاملة المروحيات "ميسترال" من فرنسا

عربي دولي
نشر: 2016-06-02 13:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مصر تتسلم حاملة المروحيات "ميسترال" من فرنسا
مصر تتسلم حاملة المروحيات "ميسترال" من فرنسا

بدأت صباح اليوم الخميس، في ميناء "سان ناريز" الفرنسي، مراسم تسليم مصر أول حاملة مروحيات "ميسترال"، أطلقت القاهرة عليها اسم الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"(حكم البلاد من 1956 وحتى 1970).

 

وبحسب التلفزيون المصري الحكومي، من المنتظر أن يرفع وزير الدفاع المصري الفريق أول "صدقي صبحي"، علم بلاده على حاملة المروحيات، عقب انتهاء مؤتمر صحفي يعقده ظهر اليوم بحضور عدد من القادة العسكريين في البلدين(مصر وفرنسا).

 

وستصبح مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا والعالمين العربي والإسلامي وثالث دولة في حوض البحر الأبيض المتوسط بعد فرنسا وإسبانيا تقوم باقتناء حاملات مروحيات، بحسب التلفزيون الحكومي.‎

 

ونوهت صحيفة الأخبار المصرية(حكومية)، أمس الأربعاء أن "ميسترال"، من المحتمل أن تصل الإسكندرية(شمال) في الأسبوع الثالث من شهر يونيو/ حزيران الجاري، وستقام احتفالية كبرى في قاعدة الإسكندرية البحرية (عسكرية)، بعد عيد الفطر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأمس الأربعاء، غادر صبحي، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، متجهًا إلى باريس في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، لتسلم الحاملة "ميسترال"، بحسب بيان لوزارة الدفاع.

 

وكانت الحاملة قد أبحرت في عملية تدريبية يوم 8 مايو/ أيار المنصرم، لمدة أسبوع، وعلى متنها طاقم مصري مكون من 170 فردًا، وفق المصدر ذاته.

 

ووقّعت مصر وفرنسا، في تشرين أول/ أكتوبر 2015، صفقة شراء حاملتي مروحيات عسكرية من طراز "ميسترال"، في القصر الرئاسي المصري شرقي القاهرة، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى الأخيرة.

 

وفي تصريحات لصحيفة الأخبار، أمس، كشف الفريق "أسامة ربيع" قائد القوات البحرية المصرية، أن الحاملة الثانية التي شملتها الصفقة - أطلق عليه اسم الرئيس الراحل أنور السادات (حكم من 1970 وحتى 1981)، من المنتظر أن تصل البلاد في سبتمبر/أيلول القادم.

 

وكانت فرنسا قد علّقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دور الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو.

أخبار ذات صلة