متى سيكون موعد الانتخابات النيابية المقبلة؟؟

محليات
نشر: 2016-05-31 20:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
متى سيكون موعد الانتخابات النيابية المقبلة؟؟
متى سيكون موعد الانتخابات النيابية المقبلة؟؟

حل مجلس النواب ورحلت حكومة النسور وفقا لأحكام الدستور وبات الترقب اليوم في الأوساط السياسية والشعبية لموعد اجراء الانتخابات النيابية القادمة

التاسع والعشرون من شهر أيار لعام 2016 هو التاريخ الذي صدرت فيه الإرادة الملكية السامية بحل المجلس السابع عشر ما يعني وفقا لأحكام المادة .. من الدستور أن الانتخابات ستجرى خلال الأشهر الأربع القادمة وحسابيا يكون أقصى موعد يمكن أن تجرى فيه الانتخابات هو التاسع والعشرون من شهر أيلول من العام الحالي لكن الدعوة لانتخابات في هذا التوقيت تعني ضمنا التعارض مع اتفاقية سبق للأردن ان وقعها تمنع اقامة نشاط سياسي في البلاد أثناء الدورات والبطولات التابعة للفيفا والحديث عن كأس العالم للناشئات للعام 2016 الذي ستحتضنه المملكة في الثلاثين من أيلول العام الحالي.

هذه المعضلة تضيق الخيارات وتجعل الموعد النهائي للاقتراع بتاريخ 23 من أيلول كحد أقصى وهو يصادف يوم جمعة.
المطبخ السياسي الأردني اعتاد أن لا يكون يوم الانتخاب يوم الاستحقاق الدستوري يوم عطلة أو نهاية أسبوع إما لتحفيز المواطنين على الاقتراع أو أنها باتت عادة قد لا يكون من السهولة بمكان أن يتم تغييرها.

وعليه فمن المرجح أن لا يكون 23 موعد اجراء الانتخابات ويرى مختصون ان الموعد الأقرب لهذه الانتخابات هو العشرون من شهر أيلول القادم أو التاسع عشر من ذات الشهر ويرى المختصون في الشأن الانتخابي أنه من غير المرجح ان يعلن عن موعد اجراء الانتخابات النيابية في الثامن عشر من أيلول كونه يوم أحد وبداية أسبوع وقد لا يرفع اختيار يوم الحد من نسبة التصويت التي ترغب دوائر صناعة القرار ازديادها.

يوم إثنين أو يوم الثلاثاء ،، التاسع عشر أو العشرون من أيلول .. لن تسبق الانتخابات هذا التوقيت بحسب المراقبين كون ذلك يدخل في إطار الضغط الكبير على الهيئة المستقلة للانتخاب ويندرج أيضا في إطار المدد الدستورية لانعقاد المجلس في الأول من تشرين أول وهو الموعد الدستوري لدورته العادية الأولى.
تواريخ وأرقام وانتظار والجميع يترقب الارادة الملكية السامية بالدعوة لانتخابات نيابية لتتجه بعدها الأنظار الى الهيئة المستقلة للانتخاب صاحبة الصلاحية بتحديد يوم الاقتراع.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني