الطاقة والمعادن تصدر تعليمات تشعيع المواد الغذائية واللوازم الطبية

اقتصاد
نشر: 2016-05-28 09:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار الهيئة
شعار الهيئة

اصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعليمات تشعيع المواد الغذائية واللوازم الطبية بهدف تنظيم عملية معالجة وتعقيم هذه المواد واللوازم الطبية بالمشع الجامي.

 

وتعد التعليمات التي صدرت بموجب قانون الوقاية الاشعاعية والامان والامن النووي نافذة اعتبارا من السادس عشر من شهر أيار الحالي.

 

وقال رئيس الهيئة المهندس فاروق الحياري بتصريح صحفي اليوم السبت، ان عملية تشعيع المواد الغذائية تستخدم لاغراض تثبيط النمو ونضوج الاغذية الجاهزة وقتل الحشرات المفصلية في الغذاء، كما تستخدم بالقضاء على السالمونيلا في البيض والقضاء على الجراثيم الميكروبية بالبذور المعدة للانبات والقضاء على مسببات الامراض المنقولة بالاغذية واطالة العمر الافتراضي للخضراوات الورقية.

 

وأضاف انها تستخدم أيضا بالتطهير الميكروبي للمواد الغذائية العطرية الجافة او المجففة المستخدمة بتصنيع التوابل وبهارات الطعام التي تستخدم بكميات قليلة، كما تستخدم للقضاء على مسببات الامراض التي تنقلها الاغذية الحيوانية (اللحوم والدواجن) الطازجة سواء المبردة او المعلبة وكذلك المجمدة.

 

وعن التعليمات اوضح المهندس الحياري انها الزمت اي شخص ينوي القيام بعملية تشعيع للمواد الغذائية واللوازم الطبية بان يكون مرخصا من قبل الهيئة وحددت الانواع المسموح باستخدامها كمصادر للاشعة المؤينة.

 

كما الزمت التعليمات الاشخاص المرخصين بالحدود العليا المسموح بها لعمليات التشعيع وفرضت على المرخص له مراعاة شروط الامان والكفاءة واتخاذ اجراءات السلامة العامة في عمليات التشعيع.

 

وأضاف ان التعليمات تنص أيضا على الزام المرخص له بانشاء برنامج لضبط الجودة يتم اعتماده من الهيئة ويتضمن وثائق تحتوي على سجل المعايرة وطرق التشعيع المستخدمة فيها.

 

والزمت التعليمات المرخص له بالتأكد من وسم الاغذية المعالجة بالشعار الدولي الخاص بالغذاء المشعع، والتأكد بأن وثائق الشحن تحتوي على اعلان واضح بأن الاغذية مشععة ولا يجوز اعادة تشعيعها، اضافة لطباعة الشعار الدولي وعبارة مشعع او تم معالجته باستخدام الاشعة المؤينة بجانب اسم المنتج.

 

واكد المهندس الحياري ضرورة الالتزام بالتعليمات، مشددا على ان كوادر الهيئة ستتابع الالتزام بتطبيق ما جاء فيها وايقاع العقوبة بحق المخالفين وان الهيئة لن تتهاون في مراقبة تطبيق التعليمات والالتزام بها.

أخبار ذات صلة