Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: رفع مساهمة الثروات المعدنية في الناتج المحلي الى 11 بالمائة عام 2025 | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: رفع مساهمة الثروات المعدنية في الناتج المحلي الى 11 بالمائة عام 2025

اقتصاد
نشر: 2016-05-27 15:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ان الوزارة حددت عام 2025 لرفع مساهمة قطاع الثروة المعدنية في الناتج المحلي الإجمالي الى 11 بالمائة مقارنة مع 8 بالمئة العام الماضي.

واكد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اهمية القطاع الذي حقق العام الماضي ايرادات بلغت حوالي 1995 مليون دينار مقارنة مع 1955 مليون دينار عام 2014 بنسبة نمو بلغت 3 بالمئة منها 1190 إيرادات تصديرية و805 ملايين دينار إيرادات من مبيعات السوق المحلي.

وأضاف سيف ان إيرادات الصناعات الاستخراجية شكلت 67 بالمئة من مجموع إيرادات قطاع التعدين لعام 2015 فيما شكلت إيرادات الصناعات التحويلية حوالي 33 بالمئة من هذه الإيرادات.

كما ساهم قطاع التعدين وفق الوزير سيف بحوالي 32 بالمئة من مجموع الصادرات الوطنية لعام 2015 مقارنة مع 30 بالمئة عام 2014 ساهم خامي الفوسفات والبوتاس بحوالي نصف مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي.

وحول الاليات التي ستعتمدها الوزارة لرفع مساهمة قطاع الثروة المعدنية في الناتج المحلي الإجمالي قال الوزير سيف ان الوصول الى هذه النسبة يتم من خلال استراتيجية وطنية للقطاع حتى عام 2025 أعدتها الوزارة تشتمل على خطة تنفيذية وإجراءات لتحريك القطاع وتحفيزه لاستغلال الخامات الموجودة في اراضي المملكة.

وقال ان الوزارة ستركز خلال العام الحالي على قطاع الثروة المعدنية واقرار الاستراتيجية التي أعدتها للنهوض بقطاع الثروات المعدنية من خلال حزم ترويجية وتوزيعها على غرف التجارة للترويج لها داخل وخارج المملكة.

وكان مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة والثروة المعدنية قد اقر قبل أيام الاستراتيجية الوطنية للثروة المعدنية 2025-2016 والخطة التنفيذية المرحلية للاستراتيجية للاعوام 2016 – 2018.

 

وتشتمل الاستراتيجية على حزمة إجراءات لتفعيل دور القطاع وابرزها دعم اقامة صناعات تعدينية تحويلية للخامات المعدنية في المملكة وتحديد حجم الاحتياطيات الوطنية من الثروة المعدنية وبناء قاعدة معلومات وطنية جديدة خاصة بالثروة المعدنية واستكمال الاطر القانونية والتشريعية لاستغلال الثروة المعدنية وجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية لقطاع التعدين بالاضافة الى دعم اقامة صناعات تعدينية تحويلية للخامات المعدنية في الاردن.

 

ويشتمل قطاع التعدين في الاردن على المعادن اللافلزية (الصخور الصناعية) مثل الفوسفات والبوتاس والاسمنت مواد البناء وكربونات الكالسيوم كما يشتمل القطاع على المعادن الفلزية مثل النحاس والمنغنيز والذهب.

 

ويتكون القطاع من الصناعات التعدينية الاستخراجية وتشمل الفوسفات، البوتاس، البرومين، المغنيسيا، الملح، كربونات الكالسيوم، التف البركاني، الزيولايت المعالج، السيلكا المعالجة، الترافرتين، منتجات المقالع والمناجم وطينة البحر الميت.

 

ويشمل قطاع الصناعات التعدينية التحويلية الاسمدة الكيماوية، الاحماض الكيماوية، فلوريد الالمنيوم، الجير الحي والمطفا، الطوب الرملي الجيري، الاسمنت، الاسمنت الابيض، الصوف الصخري، البلاط الصيني، الادوات الصحية ومواد التجميل المصنعة من طينة البحر الميت.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter