تقرير: قوة الأردن في ملكها وجيشها .. تفاصيل

محليات نشر: 2016-05-25 21:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تقرير: قوة الأردن في ملكها وجيشها .. تفاصيل
تقرير: قوة الأردن في ملكها وجيشها .. تفاصيل
المصدر المصدر

قوة ومتانة الدولة الأردنية ودورها في مكافحة الإرهاب في المنطقة، موضوع تقرير تجاوزت مدته 3 دقائق رصد أبرز مقومات الدولة الأردنية التي ساهمت في ثباتها رغم وجودها في محيط ملتهب ، كالقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي ، والأمن والاستقرار الذي تعيشه الأردن ، بالإضافة إلى جهود جلالة الملك عبد الله الثاني وقيادته للأردن ، وغيرها من الأمور .

وتالياً أبرز ما جاء في التقرير:

" من حيث المبدأ الأردن هي دولة صغيرة في الشرق الأوسط مقارنة بالدول المجاورة، و هي بمساحة 90649 كم مربع، مما يعني انها بحجم ولاية "مين" الأمريكية، و تقارب الكثافة السكانية في الأردن 8 مليون نسمة، و هو عدد اقل بكثير من الدول المجاورة مثل السعودية و العراق.


أما ملك الأردن فهو جلالة الملك عبدالله الثاني، و الذي بتشاركه السلطة مع باقي السلطات المحلية، استطاع الحفاظ على استقرار الدولة وإقتصادها المتنوع.


في بداية الألفية قام الملك عبدالله بعدة خطوات إقتصادية رئيسية، بما فيها توسيع التجارة الدولية و دعم الاستثمارات المحلية، مما تسبب في زيادة دخل ثابتة، تقدر اليوم ب36 مليار دولار سنوياً.


و لكن على عكس باقي الدول في الشرق الأوسط، يفتقر الأردن الى المصادر الطبيعية، مثل البترول، مما يضطر الأردن الى الاعتماد على الإستيراد في استهلاكاتها، ومع ذلك للأردن بضائعها المصدرة و منها البوتاس، الطماطم، و حياكة الستر.


السياحة أيضاً هي من اهم مصادر الدخل للأردن، باعتبارها اكثر الدول اماناً في الشرق الاوسط، و لكن يعاني الاقتصاد الأردني من مشاكل كثيرة بما فيها الفقر، البطالة، الديون العامة، و الفساد. نتيجة لتلك الظروف، يهرب الشباب من الفرص القليلة من تلك المشاكل الى الجماعات المتطرفة بحسب تقرير من "منظمة "ميرسي كوربس".


نظراً للتعداد السكاني الصغير و الاقتصاد الهش، إلا أن الجيش الأردني يعد جيشاً مبهراً و تتمتع الدولة و جيشها بدعم عسكري من عدد من حلفائها نظراً لموقعها الإستراتيجي.


الثبات و الأمن الأردني بالاضافة للجيش القوي دفعت الى تعاون الولايات المتحدة و السعودية مع المملكة في محاربة الارهاب.


الأردن الخالي من المشاكل وقد يظن البعض أنه غير جدير بالاهتمام، لكنه بنظر حلفائه ركيزة من ركائز التحالف ضد الإرهاب ولاعب أساسي فيه."

أخبار ذات صلة