تحليل يقلص "الفجوة العمرية" بين الرجال والنساء

هنا وهناك
نشر: 2016-05-24 11:36 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
تحليل دم - أرشيفية
تحليل دم - أرشيفية

حتى وقت قريب، كان الاعتقاد السائد أن فقدان بعض الخلايا لدى الرجال للكروموسوم Y، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض من بينها ألزهايمر والأورام، مما يقلل متوسطات أعمارهم مقارنة بالنساء.


ويمكن أن يختفي الكروموسوم Y المميز للرجال من بعض خلاياهم لعدة أسباب أهمها التدخين، ونظرا لأهميته لعمل الجهاز المناعي فإن فقدانه يعني معاناة الجسم وتأثر قدرته على مواجهة الأمراض.

 

لذلك كان يعتقد أن احتمالات فقدان الكروموسوم Y، غير الموجود لدى السيدات، يجعل متوسط أعمار الرجال أقصر من الإناث.

 

إلا أن دراسة حديثة لجامعة "أبسالا" السويدية، قالت إنه من الممكن الكشف عن نقص هذا الكروموسوم عن طريق اختبار بسيط لعينة من الدم، لتوضيح أي الرجال معرضون لخطر ألزهايمر أو الأورام.

 

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية عن قائد الدراسة البروفيسور لارس فورسبرغ قوله إن الكشف المبكر عن نقص كروموسوم Y "يمكن أن يمنح الأطباء إمكانية اللجوء إلى إجراءات وقائية لدى الرجال الأكثر عرضة للإصابة".

 

وتابع فورسبرغ: "على سبيل المثال، يمكن الكشف عن الأورام في بدايتها التي عادة ما تكون غير مميتة. إذ تمكننا من التنبؤ بأي الرجال معرضون للخطر، يصبح بالإمكان متابعتهم عن كثب واتخاذ إجراءات وقائية تجاههم".

 

وأضاف الباحث السويدي: "انتشار هذا التحليل بإمكانه تقليل معدل الوفيات لدى الرجال، بل حتى تضييق الفجوة بين توقعات أعمار الرجال والنساء".

 

يشار إلى أن كل خلية بشرية 23 زوجا من الكروموسومات، أحدهم مسؤول عن تحديد الجنس، XX في النساء وXY لدى الرجال.

أخبار ذات صلة

newsletter