راصد: أداء النواب في " هبوط مستمر "

محليات
نشر: 2016-05-23 21:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
راصد: أداء النواب في " هبوط مستمر "
راصد: أداء النواب في " هبوط مستمر "

أكد مدير عام مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني "راصد" الدكتور عامر بني عامر، أن أداء مجلس النواب في " هبوط مستمر "، وذلك خلال استضافته ببرنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة " رؤيا الفضائية " الإثنين.


وقدم بني عامر، أرقاما تدلل على هذا الهبوط، مؤكدا أن الدورة العادية الأخيرة لمجلس النواب كانت الأضعف، على عكس كل البرلمانات في العالم التي عادة ما تسعى لأن تكون دورتها العادية الأخيرة في أوج قوتها ودورها الرقابي.


واعتبر بني عامر، أن الانطباع العام عن مجلس النواب، تمثل بعجزه عن تنظيم عمل كتلوي قوي يؤهله لاتخاذ قرارات جريية.


ومركز الحياة هو مؤسسة مجتمع مدني أردنية٬ ومستقلة، يهدف إلى تعزيز الديمقراطية والمشاركة العامة في الأردن٬ في إطار مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون٬ ويقوم بذلك من خلال رفع مستوى الوعي العام حول القيم المدنية؛ كالعدالة والمساواة والحرية والمشاركة.


وقدمت حلقة برنامج نبض البلد، تقييما لأداء مجلس النواب من خلال مختصين اثنين، تحدثوا فيما أنجز المجلس وماذا حقق ومدى الرضا العام عن أدائه.


واعتبر بني عامر، أن الدور الرقابي للمجلس طوال سنواته الأربعة، كان بائسا، معتبرا أن ثلث الأسئلة والاستجوابات لم يتم الإجابة عليها، وحتى ما كان يتم تقديم إجابات عليه كانت الإجابات " منقوصة ".


وقال " على الرغم من كم الأسئلة، فإننا نرى أن أداء هذا المجلس الرقابي كان الأضعف من بين جميع المجالس النيابية التي مرت على المملكة".


وقال أيضا " الأسباب كثيرة واراء ذلك، وفي أبرزها المجاملات التي وضعها النواب أمام أعينهم خلال عملهم سواء مع الحكومة أو المسؤولين وحتى فيما بينهم" .

أخبار ذات صلة

newsletter