Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فريق طبي ينجح في استئصال ورم دموي تليفي نادر بمستشفى حمزة | رؤيا الإخباري

فريق طبي ينجح في استئصال ورم دموي تليفي نادر بمستشفى حمزة

الأردن
نشر: 2016-05-23 15:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
مستشفى الأمير حمزة
مستشفى الأمير حمزة

اجرى فريق طبي في مستشفى الامير حمزة عملية استئصال ورم دموي تليفي نادر في البلعوم الانفي بطول وعرض 5 سم وارتفاع 3 سم ارتفاع، لطفل سوري يبلغ من العمر 8 سنوات تكللت بالنجاح.

 

وقال رئيس الفريق الطبي الاستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية اختصاصي طب وجراحة الرأس والرقبة الدكتور امجد الطريفي الاثنين " تم اجراء هذه العملية بتقنية لم تكن متبعة من قبل في مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى الامير حمزة".

 

واضاف: راجع الطفل العيادة وهو يشكو من ورم دموي تليفي نادر في البلعوم الانفي منذ ما يقارب ستة اشهر، مسبباً له ضيق دائم في التنفس واختناق ليلي، اذ ان الورم يصل الى عظم قاع الجمجمة مما تسبب في ترقق في هذا العظم ، واضطر والداه الى السهر عليه ليلاً خوفاً من تعرضه الى الاختناق.

 

ولفت الدكتور الطريفي الى انه بناء على التوجيهات الملكية السامية بضرورة تقديم الخدمة الطبية اللازمة للأشقاء السوريين فقد تم اعطاء المريض تقريراً طبياً بحالته حيث تم منحه كتاب اعفاء من تكاليف المعالجة من رئاسة الوزراء في مستشفى الامير حمزة كون هذه العملية تحتاج لتكاليف مالية مرتفعة جداً خاصة ان المريض لا يستطيع اجراؤها في القطاع الخاص.

 

وعن كيفية اجراء العملية اوضح انها اجريت على مرحلتين، تم في العملية الاولى اجراء قسطرة للشريان المغذي للورم مع وضع خثرة في هذا الشريان لغلقه استمرت ساعتين بإشراف كل من الدكتور جهاد فطافطه والدكتور مأمون العمري استشاريي الاشعة التداخلية.

 

ولفت الى انه في اليوم الثاني اجريت العملية الثانية باستخدام المنظار الجراحي دون الحاجة لعمل جروح في الوجه او اجراء شق في سقف الحلق استمرت 5 ساعات.

 

واكد الدكتور الطريفي ان المريض غادر المستشفى بحالة صحية جيدة وبعد تكلل العملية بالنجاح.

 

واشار الى ان نجاح مثل هذه العمليات في مستشفى الامير حمزة يعكس كفاءة الطواقم الطبية والتمريضية والفنية التي يمتلكها المستشفى والذي يتميز بإجراء العديد من البرامج الطبية والانجازات العملية كإجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية وزراعة الكلى وزراعة القواقع وزراعات القرنية .

 

وتكون الفريق الطبي الذي اجرى العملية من رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة الدكتور عبد الستار وريكات واخصائي جراحة الوجه والفكين الدكتور عزام حرز الله واستشاريي التخدير الدكتور ميخائيل صويص والدكتور فيصل وريكات والدكتورة هنادي كشمولة.

أخبار ذات صلة

newsletter