92% من الموظفين بالشرق الاوسط يؤكدون اهمية تمتع الشركات بالأخلاقيات

اقتصاد
نشر: 2014-06-23 09:30 آخر تحديث: 2016-07-24 05:00
92% من الموظفين بالشرق الاوسط يؤكدون اهمية تمتع الشركات بالأخلاقيات
92% من الموظفين بالشرق الاوسط يؤكدون اهمية تمتع الشركات بالأخلاقيات

 

رؤيا - كشف استطلاع ’القيم، والأخلاقيات والنزاهة في مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ الذي أجراه مؤخراً موقع بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، أنه وعلى الرغم من اعتبار المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المبادئ والنزاهة من الأمور الهامة في الشركة، إلا أنه طُلب من أكثر من نصفهم القيام بأمور يعتبرونها منافية لمبادئهم الشخصية في مرحلة ما من مسيرتهم المهنية.

ويعتبر 98% من المجيبين أن العمل لدى شركة تتمتع بمستوى عالٍ من الأخلاقيات والنزاهة هو أمر هام، في حين أنه "هام جداً" بالنسبة إلى92,3%. ويرى حوالي ثلاثة أرباع المجيبين (74,2%) أن الشركة التي يعملون لديها تتمتع بمستوى عالٍ من الأخلاقيات والنزاهة، في الوقت الذي يعتبر فيه 45,8% أن شركاتهم تتمتع بذلك "إلى حد كبير".

ويشير 6 من أصل عشرة مجيبين أن لشركاتهم قواعد أخلاقية مكتوبة، ويرى 67,8% منهم أن هذه القيم الأخلاقية يتم تجسيدها ونشرها بطريقة ممتازة وبكل شفافية. وتطلب الشركات التي يعمل لها 68% من المجيبين الخضوع لدورات تدريبية لأخلاقيات الشركة، في حين يشير 78,8% أن معايير الأخلاق تندرج ضمن نظام التقييم السنوي.

ومن جهة أخرى، يقول 17,2% أن شركاتهم لا تتمتع بالشفافية على الإطلاق حيال أخلاقها، ويوضح 15% أن مستوى الشفافية متدنٍ في شركاتهم.

ويشكل أعضاء الإدارة العليا مثالاً جيداً للأداء للسلوك الأخلاقي بحسب 68% من المجيبين، على الرغم من أن 47,7% فقط يشيرون إلا أن مديرهم المباشر يتمتع بمستوى عالٍ من الأخلاق والنزاهة إلى حد كبير. ويرى الربع (23,3%) أن مديرهم المباشر قد لا يكون شخصاً ذو مستوى عالٍ من الأخلاق والنزاهة.

ولعل هذا الأمر ينعكس جلياً في حقيقة أن 54,6% من المجيبين طُلب منهم القيام بأمور تتعارض مع مبادئهم الشخصية في مرحلة معينة من مسيرتهم المهنية. وهو أمر يتكرر حدوثه بالنسبة إلى 18,4% منهم، في حين أنه يحدث "أحياناً" مع النسبة المتبقية (36,2%). ويوضح ثلثا المجيبين (66%) أن لشركاتهم إجراءات خاصة للتبليغ عن السلوكيات غير الأخلاقية، يتعرض من خلالها الأشخاص للعقوبة في الشركات التي يعمل لها 72,1% منالمشاركين في الاستطلاع.

وبحسب 51,5% من المستطلعين، يعتبر النجاح المهني بدون تقديم تنازلات في أخلاقهم وقيمهم الشخصية أمراً ممكناً، ولكن ذلك يشهد معارضة من 29,8% ممن يرون عكس ذلك.

تم جمع بيانات استطلاع بيت.كوم ’القيم، والأخلاقيات والنزاهة في مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ عبر الإنترنت في الفترة ما بين 14 أبريل – 20 مايو 2014، بمشاركة 6,817 شخص من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب وتونس.

أخبار ذات صلة

newsletter