تشعر بالحماس لأنك خريج جديد؟ إليك دليل دخول سوق العمل

هنا وهناك نشر: 2016-05-22 19:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تشعر بالحماس لأنك خريج جديد؟ إليك دليل دخول سوق العمل
تشعر بالحماس لأنك خريج جديد؟ إليك دليل دخول سوق العمل
المصدر المصدر

هل أنت خريج جديد أو طالب على وشك التخرج؟ لا شك بأنك تشعر بالحماس لدخول سوق العمل وبدء حياتك المهنية. مع أن وقت التخرج هو وقت البهجة والارتياح وانتهاء الامتحانات، إلا أنه لا يخلو من التوتر الناتج عن عملية البحث عن عمل التي قد تطول في العديد من الأحيان، وما يرافقها من التردد في اختيار المسار المهني والوظيفة المناسبة لك.

 

بحسب استبيان فإن 76% من الخريجين في المنطقة يرون بأن أكبر تحدي يواجه أبناء جيلهم هو العثور على وظيفة.

 

يقدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 نصائح لمساعدة الخريجين الجدد على الانخراط في سوق العمل:

 

1- استثمر الوقت والجهد لبناء وجود الكتروني متميز

 

أصبح من الضروري جداً اليوم التمتع بوجود متميز على الانترنت. تأكد من أنك متواجد على الانترت بطريقة مهنية وملفتة للنظر، وتخلّص من كافة الصور والتعليقات التي لا تود أن يطلع عليها أصحاب العمل، سواء كان ذلك على حسابك الخاص على موقع Facebook أو Instagram أو Twitter أو أي مكان آخر على الشبكة.


توقع بأن يقوم أصحاب العمل بالبحث عنك قبل دعوتك لإجراء مقابلة عمل. فقد قال 61% من المجيبين في استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية الشخصية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، سبتمبر 2013، أن شركاتهم تبحث عن المرشحين وتطلع على صفحاتهم الشخصية والمهنية على أبرز المواقع قبل القيام بدعوتهم لإجراء مقابلة عمل.

 

2- أنشئ سيرة ذاتية متكاملة وملفتة للانتباه

 

إن السيرة الذاتية هي أهم عنصر في عملية البحث عن عمل، ويجب أن تكون سيرتك الذاتية صادقة، وبسيطة ومهنية الى حد كبير. وبما أنك حديث التخرج وتفتقر الى الخبرة العملية، ننصحك بالتركيز قدر الإمكان على خلفيتك الأكاديمية، والدورات التدريبية والمشاريع والأعمال التطوعية التي شاركت فيها، هذا بالإضافة الى تسليط الضوء على معدل علاماتك في الجامعة، والمنح الدراسية التي حصلت عليها، والأطروحات والجوائز التقديرية.


إذا كنت بحاجة الى المساعدة في كتابة سيرة ذاتية تلفت انتباه أصحاب العمل، يمكنك التواصل مع خبراء كتابة السيرة الذاتية في بيت.كوم الذين يتمتعون بخبرة طويلة في مجال كتابة السير الذاتية التي مكّنت أصحابها على مر السنوات من الحصول على أفضل الوظائف.

 

3- اكتسب المهارات المطلوبة في سوق العمل

 

أشارت جميع الدراسات الى أن أصحاب العمل لا يهتمون بالشهادات العلمية والخبرة العملية فحسب، بل إن حوالي نصف أصحاب العمل في المنطقة (48%) يبحثون عن المرشحين الذين يتحلون بروح التعاون والعمل ضمن فريق والمرونة، وذلك حسب ما جاء في مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط.


وبغض النظر عن مجال عمل الشركة أو حجمها، تبحث كافة الشركات عن الموظفين الجديرين بالثقة والذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية. لذا قم بصقل جميع هذه المهارات واحرص على إظهارها خلال مقابلة العمل.

 

4- ضع توقعات معقولة للراتب الذي تطمح اليه

 

يتوقع العديد من الخريجين الجدد الحصول على راتب مرتفع في وظيفتهم الأولى، وبالتالي يُحبَطون عند تلقي أول عرض عمل لهم.


ننصحك بالتفكير جيداً قبل رفض أي عرض عمل.

 

5- وسع دائرة معارفك

 

تُعد شبكة معارفك وسيلة جيدة للحصول على أخبار تتعلق بآخر الوظائف، فمعظم أصحاب العمل اليوم يعتمدون بشكل كبير على توصيات المعارف والأصدقاء وبرامج إحالة الموظفين لتعيين موظفين جدد.


هل لديك عدد قليل من المعارف أو الأصدقاء؟ لا تقلق، يمكنك إقامة علاقات جديدة وتوسيع دائرة معارفك من خلال الانضمام الى المنصات المهنية الرائدة على شبكة الانترنت.

أخبار ذات صلة