انطلاق مؤتمر مراقبة تحقيق اهداف التنمية المستدامة للمياه ومعالجة الصرف الصحي

محليات
نشر: 2016-05-22 15:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: علي الاعرج
انطلاق مؤتمر مراقبة تحقيق اهداف التنمية المستدامة للمياه ومعالجة الصرف الصحي
انطلاق مؤتمر مراقبة تحقيق اهداف التنمية المستدامة للمياه ومعالجة الصرف الصحي

افتتح امين عام سلطة المياه أمين عام وزارة المياه والري بالوكالة المهندس توفيق الحباشنة المؤتمر الدولي حول التنمية المستدامة لمياه الصرف الصحي في الاردن بالتعاون مع الامم المتحدة بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الدولية والمانحة .

وقال الحباشنة ان الأردن يعاني من نقص حاد في المياه نظرا لتراجع الموارد المتاحة المتجددة من المياه العذبة والذي ينعكس على نصيب الفرد من المياه ليصل الى (72) م3 للفرد سنويا ) مع اتساع الفجوة بين الطلب والمتاح .

واضاف الامين العام ان الاردن طور رؤيته بعد عام 2015 لتصبح رؤيا عالمية تتعلق بقطاع المياه والصرف الصحي مؤكدا على دعم الاردن للجهود التي يبذلها الاستشاري للامين العام للامم المتحدة للمياه والصرف الصحي لتحديد اهداف مستقلة فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي .

وبين ان الهدف من هذه الورشة هو الوصول الى استراتيجية مستدامة لمصادر المياه على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم بشكل عام والاردن بشكل خاص اضافة الى دعم الاستراتيجيات وخطط العمل الأردنية للإدارة المستدامة للموارد المائية. حيث أظهرالأردن النجاح الكبير بقطاع المياه رغم التحديات الكبيرة التي يواجهها من نقص موارد المياه والتغيرات المناخية اضافة الى اللجوؤ السوري .

واضاف الحباشنة ان وزارة المياه والري تقوم بتطوير نظام معلومات إدارة جديدة لبناء (MIS) والذي يشمل متطلبات البيانات الجديدة وبروتوكولات الرصد اللازمة لجمع البيانات عن GEMI وغيرها ، معربا عن امله في نهاية هذه الورشة ان يتم الاتفاق على تطوير فهم افضل للاهداف والمؤشرات وتحديد المنهجيات اللازمة لجمع المعلومات ومعالجتها وتحديد المسؤؤلين المعنيين من الوزارات .

واكد الامين العام على الدور الكبير للاردن في المنطقة بالتواصل مع جيرانه ودعم بعضهم البعض في قطاع المياه مشيرا الى الصراعات المحيطة بالاردن ومؤكدا على استقرار الاردن ودوره في اتخاذ دور قيادي بالمنطقة .

أخبار ذات صلة

newsletter