الجيش في حالة تأهب .. واغلاق للمعابر الحدودية مع العراق

الأردن
نشر: 2014-06-23 08:41 آخر تحديث: 2016-08-01 02:30
الجيش في حالة تأهب .. واغلاق للمعابر الحدودية مع العراق
الجيش في حالة تأهب .. واغلاق للمعابر الحدودية مع العراق

رؤيا  - وكالات - أعلن مسؤولون  وشهود أن الأردن عزز دفاعته الحدودية مع العراق الأحد، بعد أن سيطر مسلحون سنة على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار وسيطرتهم على ما يبدو أيضا على المعبر البري الوحيد مع العراق.

وقال مسؤولان: “إن المعبر الحدودي الذي يبعد نحو 575 كيلومترا عن العاصمة العراقية ونحو 320 كيلومترا عن عمان أغلق بشكل فعلي بعد أن سيطر مسلحون سنة على المعبر”.

وأكد مصدر بالجيش أن وحدات الجيش وضعت في حالة تأهب في الأيام الأخيرة على الحدود مع العراق التي تمتد لمسافة 181 كيلومترا وأعادت الانتشار في بعض المناطق في إطار خطوات لتفادي”أي تهديدات أمنية محتملة أو متصورة”.

وقال سائقو شاحنات وصلوا إلى الأردن قبل وقف حركة المرور بعد عبور الحدود: “إن مسلحين يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد عمان السريع الذي يخترق المعبر”.

وقال مصدر أمني طلب عدم نشر اسمه: “إن المعبر الحدودي على الجانب العراقي سقط في وقت سابق من يوم الأحد في يد مسلحين سمحوا لمسئولي الجمارك بمواصلة إدارته إداريا حتى وقت لاحق يوم الأحد”.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يغلق رسميا الحدود أمام حركة المرور فور أن تعلن الحكومة العراقية رسميا فقدها السيطرة على المعبر الحساس.

وقال مسؤول آخر: “إن فقد السيطرة على المعبر الحدودي العراقي مع الأردن لا يعتبر تهديدا أمنيا مباشرا للأردن على الرغم من أن شعور البعض بتوتر من إحتمال وجود جماعات مرتبطة بالقاعدة على الحدود مع العراق”.           

أخبار ذات صلة

newsletter