Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصادر طبية: 4 قتلى و90 مصابا في شغب بالمنطقة الخضراء في بغداد | رؤيا الإخباري

مصادر طبية: 4 قتلى و90 مصابا في شغب بالمنطقة الخضراء في بغداد

عربي دولي
نشر: 2016-05-21 19:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
مصادر طبية: 4 قتلى و90 مصابا في شغب بالمنطقة الخضراء في بغداد
مصادر طبية: 4 قتلى و90 مصابا في شغب بالمنطقة الخضراء في بغداد

قالت مصادر طبية السبت إن أربعة محتجين على الأقل قتلوا وأصيب 90 آخرون عندما أخرجت قوات الأمن متظاهرين اقتحموا المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد.

واستخدمت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي والمطاطي ومدافع المياه والغاز المسيل للدموع لإخراج المحتجين من المنطقة التي تضم المباني الحكومية والبرلمان وسفارات.

وتم حصر عدد الضحايا من أربعة مستشفيات نقلوا إليها ومن مشرحة بغداد المركزية وهم من أصيبوا بالرصاص فقط وليس حالات الاختناق نتيجة للغاز المسيل للدموع.

واقتحم مدنيون المنطقة الخضراء مرتين خلال ثلاثة أسابيع مما يثير تساؤلات بشأن قدرة الحكومة على تأمين العاصمة التي شهدت هذا الشهر تصعيدا في التفجيرات التي أعلن تنظيم داعش الارهابية مسؤوليته عنها.

وكان من بين المحتجين أنصار لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وآخرون من جماعات أخرى يشعرون بخيبة الأمل لفشل الحكومة في إقرار إصلاحات لمكافحة الفساد وعجزها عن توفير الأمن.

وندد جعفر الموسوي نائب رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري بالحكومة لاستخدامها ما وصفها "بالقوة المفرطة".

وقال في بيان يوم السبت "استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين المسالمين هو أمر غير مبرر تماما ودليل واضح بأن الحكومة التي يفترض أن تكون شرعية قد تحولت إلى حكومة قمعية."

وأدان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة ألقاها في وقت متأخر اقتحام المنطقة الخضراء وحذر من الفوضى والصراع قائلا "وما حصل اليوم من اقتحام لمؤسسات الدولة والعبث بالمال العام لا يمكن القبول به والتهاون مع مرتكبيه وإن القانون لابد أن يأخذ مجراه على كل متجاوز."

وقال يان كوبيش ممثل الأمم المتحدة الخاص في العراق في بيان "أعداء العراق فقط وفي مقدمتهم داعش هم من يستفيدون من الفوضى ونحن على يقين من أن العراقيين الوطنيين لن يسمحوا لهذا الأمر أن يحدث."

أخبار ذات صلة

newsletter