انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية الامريكية المشتركة

اقتصاد
نشر: 2016-05-19 18:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية الامريكية المشتركة
انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية الامريكية المشتركة

عقدت في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم اجتماعات اللجنة الاردنية الامريكية المشتركة في دورتها السابعة التي تشكلت بموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين عام 2000.

 

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي خلال افتتاح الاجتماع تميز العلاقات بين الاردن والولايات المتحدة في مختلف المجالات الاقتصادية وغيرها وخاصة في ضؤ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين والتي كان لها الاثر البارز في زيادة حجم التجارة البينية سيما الصادرات الاردنية الى السوق الامريكية.

 

واكدت م .علي ان هناك العديد من الفرص المتاحة التي يمكن الاستفادة منها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وذلك في اطار اتفاقية التجارة الحرة والاتفاقيات الاخرى الموقعة بين البلدين الى اللقاء مع القطاع الخاص الذي سيعقد على هامش اعمال اللجنة المشتركة.

 

واوضحت ان الاتفاقيات ساهمت بشكل ملحوظ في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين حيث بلغت الصادرات الاردنية الى الولايات المتحدة ارتفعت من 63 مليون دولار أمريكي في عام 2000 لتتجاوز 1.4 مليار دولار أمريكي في عام 2015، وعلى الجانب الآخر فقد زادت واردات الأردن من الولايات المتحدة أيضا من 306 ملايين دولار إلى 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة .

 

كما ارتفعت معدلات التجارة الثنائية خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2016 بما نسبته 14% وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

 

واعربت الوزيرة عن املها ان تخرج اللجنة المشتركة بنتائج تعطي دفعة قوية للتعاون الاقتصادي بين البلدين .

 

وشكرت الوزيرة الجانب الامريكي على المساعدات التي يقدمها للاردن وساهمت في دعم الاقتصاد الوطني وتنفيذ العديد من المشاريع ذات الاولوية اضافة الى المساعدات المقدمة من خلال الوكالة الامريكية للتنمية ودعمها الفني لوزارة الصناعة والتجارة في عدة مجالات مرتبطة بالتجارة الدولية وتحسين بيئة الاعمال

 

من جانبها أكدت السفيرة الامريكية لدى الاردن اليس ويلز في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة المشتركة تميز العلاقات بين بلادها والاردن واستمرار الدعم الامريكي للمملكة في العديد من المجالات لتمكينها من مواجهة التحديات.

 

واضافت أن "اتفاقية التجارة الحرة هي حجر الأساس في شراكتنا الثنائية مع الأردن، والتي تقوم على أساس الأهداف المشتركة بين البلدين لتحقيق الرخاء والاستقرار والأمن".

 

وترأس الوفد الأمريكي للجنة المشتركة السيد جون موري، يرافقه وفد رسمي يضم ممثلين عن وزارات الزراعة، التجارة، والخارجية الأمريكية في واشنطن، إضافة الى ممثلين عن السفارة الأمريكية في عمان والهيئات الدولية في المنطقة.

 

وترأس الوفد الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة السيد يوسف الشمالي، وشمل الوفد الاردني ممثلين عن وزارات الزراعة والعمل الجمارك الأردنية، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، هيئة الاستثمار, ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

 

وناقش الوفدان سبل تعزيز التجارة الثنائية والعلاقات التجارية بما في ذلك التجارة الزراعية، الجمارك، العمل، وتعزيز الاستثمار، اضافة إلى تعزيز التجارة الإقليمية والمتعددة الأطراف.

أخبار ذات صلة

newsletter