Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيري يتعهد بوقف إطلاق نار شامل في سوريا | رؤيا الإخباري

كيري يتعهد بوقف إطلاق نار شامل في سوريا

عربي دولي
نشر: 2016-05-17 16:43 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
كيري يتعهد بوقف إطلاق نار شامل في سوريا
كيري يتعهد بوقف إطلاق نار شامل في سوريا

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الثلاثاء، بداية شهر أغسطس المقبل موعدا مفترضا لبدء المرحلة الانتقالية بسوريا، قائلا إن مجموعة دعم سوريا ستقصي منتهكي الهدنة عن محادثات السلام التي تجرى في العاصمة النمساوية.

وتعهد كيري، خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا المنعقد بفيينا، بوقف إطلاق نار شامل و"دفع الأطراف لتثبيت هذا الموقف"، مطالبا "جميع الأطراف"، التي لم يسميها بعينها، للابتعاد بنفسها عن داعش وجبهة النصرة.

وفيما يتعلق بوضع الرئيس السوري بشار الأسد قال إنه "انتهك القرار الدولي الخاص بسوريا. ولا يمكن له أن يهاجم حلب ويبرم صفقات مع داعش. لدينا خيارات كثيرة للتعامل مع الأسد إن لم يلتزم بالحل السياسي".

وأشار جون كيري إلى أن المجموعات الدولية دعت لبدء إلقاء المساعدات على المدن السورية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من جانبه، قال إن اللجوء للعقوبات على النظام السوري يعقد الأوضاع خاصة الإنسانية، معربا عن دعم بلاده لاتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وأضاف "روسيا تحارب التنظيمات الإرهابية في سوريا وفقا لقرارات الأمم المتحدة. لا ندعم الأسد لكننا ندعم الجيش في مواجهة الإرهاب"، مشددا على ضرورة محاربة داعش على الحدود التركية السورية.

أما المبعوث الدولي إلى روسيا ستيفان دي ميستورا فقال إنه "غير قادر على تحديد موعد لاستئناف جولة المحادثات السورية المقبلة"، مشيرا إلى أنه لم يتم الاتفاق بعد على موعد استئناف المحادثات، "لكن لا يمكن الانتظار طويلا"، على حد قوله.

أخبار ذات صلة

newsletter