وزير المياه والري يفتتح مشاريع مياه في البادية الشمالية

محليات نشر: 2016-05-17 13:57 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير المياه الدكتور حازم الناصر
وزير المياه الدكتور حازم الناصر
المصدر المصدر

افتتح وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر فرديريك فورنير ومدير وحدة التخطيط والادارة PMU م. اياد الدحيات ورئيس بلدية دير الكهف زايد السميرات وعدد من نواب المنطقة ومدير عام شركة مياه اليرموك م. محمد الربابعة ومدير الاعلام الناطق الاعلامي بأسم الوزارة عمر سلامة ومدير مياه البادية الشمالية م. مروان تركي وعدد من كبار المسؤولين والوجهاء وأهالي المنطقة عدد من محطات التزويد المائي والخزانات والخطوط الناقلة والرئيسية بطول حوالي 20كم لخدمة مناطق دير الكهف والجبيا وصبحا وام القطين وغيرها من مناطق البادية لتزويدها بكميات اضافية بطاقة اجمالية تزيد على 580 م3/ ساعة.

وبين الناصر ان هذه المشاريع تعد واحدة من المشاريع الهامة لخدمة مناطق البادية الشمالية من حيث تضافرالجهود المختلفة للمؤسسات الحكومية الرسمية ممثلة بوزارة المياه والري وسلطة المياه والقطاع الخاص ممثلة بشركة اليرموك والمنظمات الدولية المانحة ممثلة بالصليب الاحمر مبينا ان هذه المشاريع التي تم المباشرة بتنفيذها خلال عام 2014 و2015 بقيمة اجمالية قيمتها 8 ملايين دينار اردني ممولة من الصليب الاحمر ومن موزانة سلطة المياه ستعزز كميات التزويد للمواطنين في هذه المناطق .
واضاف ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتعزيز قدرات وتطوير الخدمات التي تقدمها شركه مياه اليرموك استجابة للظروف الطارئه التي شهدتها مناطق الشمال خاصة بسبب نزوح اعداد كبيره من اللاجئيين السوريين لمحافظات الشمال الاربعه بما يزيد على 1,4 مليون لاجىء من الأشقاء السوريين والتي رفعت الطلب على المياه في مناطق الشمال الى اكثر من 40% حيث سيؤدي تشغيل هذه المرافق المائية الى تحسين التزويد في جميع هذه المناطق وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب.

وأضاف ان وزارة المياه والري / سلطة المياه تعمل جاهدة لتجاوز الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم مؤكدا انه بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذتها وزارته الا ان هذه الاجراءات تواجهه مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف .
وأكد د. الناصر ان خطة الوزارة ترتكز حاليا في البحث عن مصادر غير تقليدية لتأمين الاحتياجات وتأهيل المصادر المائية المتاحة حيث اطلقت الوزارة تنفيذ استراتيجية تزويد المياه لمحافظات الشمال لغاية العام 2028 وبكلفة 305 مليون دولار امريكي والتي تتضمن عدة محاور رئيسية في سياق الخطط متوسطة وطويلة الامد لوزارة المياه والري/ سلطة المياه بهدف ضمان مرونة نقل المياه من الجنوب الى محافظات الشمال وخاصة في فترات الازمات وتحسين تزويد محافظات الشمال وخاصة مناطق اربد والرمثا والبادية الشمالية والشرقية وجرش وعجلون بـ 50 مليون م3 اضافية واستغلال المياه السطحية شتاءً .

ودشن الوزير في منطقة المنارة عدد من الخطوط الناقلة قطر 6 انش الممتدة من محطة ك 124 الى المنارة بطول 3,150كم وكذلك خط ناقل الى حمراء السحيم بطول 6 كم وخط ناقل الى منطقة حليوه بطول 1,250 كم وكذلك خط ناقل من مدور القن الى خشاع القن قطر 4 انش بطول 1,7 كم وكذلك خط ناقل من الجبيا الى الرفاعيات قطر 4 انش بطول 3 كم وخط ناقل الى ام القطين قطر 6 انش بطول 1,3 كم وخط ناقل قطر 4 انش من مدور القن الى مثلث المنصورة بطول 2,250 كم .
كما افتتح وزير المياه والري د. حازم الناصر كلا من محطة ك 124 والتي اشتملت على بناء محطة ضخ جديدة وخزان بسعة 200 م3 ومضخات حديثة حيث ستعمل المحطة الجديدة على زيادة الكميات المخصصة للمواطنين بمعدل 100 م3/ ساعة في مناطق حليوه والسعادة والمنارة وحمرا السحيم اضافة الى تدشين محطة دير الكهف الجديدة وخزان اسمنتي بسعة 400 م3 مع تركيب مضخات جديدة للابار وتركيب لوحات لتعزيز التزويد بطاقة 100 م3/ ساعة اضافية لمناطق دير الكهف وتل الرماح و مدور القن والجدعا ومثناة راجل والمريجيب ومحطة الجبيا وتشمل محطة حديثة للضخ وخزان اسمنتي بسعة 100 م3 ومضخات ولوحات كهربائية لتزويد الجبيا والرفاعيات والثلاج ومحطة صبحا البلد وتشمل محطة ضخ وخزان بسعة 100 م3 مع لوحات ومضخات لتزويد مناطق صبحا كاملة بقيمة اجمالية تزيد على 4 ملايين دينار اردني .

واوضح الناصر ان هذه المناطق كانت تعتبر من المناطق التي تعاني من شح الموارد المائية واوضاعها متواضعة وبتنفيذ هذه المشاريع سيلمس المواطنين تحسنا واضحا في التزويد المائي مبينا ان الوزارة/ سلطة المياه باشرت بتنفيذ شبكة مياه جديدة لخدمة حي الفريج في منطقة الرويشد وكذلك تم تشغيل شبكة المياه الجديدة في منطقة البشرية / الحي الجنوبي وكذلك انجاز وتشغيل شبكة مياه جديدة في ام القطين / الحي الجنوبي والمكيتفه /حي الشاوي والان تم تجهيز وثائق العطاء لطرح مشروع شبكة مياه حي المداحلة / ام الجمال للتنفيذ وكذلك تم طرح عطاء تنفيذ شبكة مياه الارينبه ام حسين قطر 4 انش وتشغيل بئر ابو الفرد بطاقة 50 م3 / ساعة وبئر الدفيانة بطاقة 50م3/ ساعة وبئر 133 البشرية بطاقة 133 م3/ ساعة وبكلفة زادت على 300 الف دينار من موازنة سلطة المياه .

من ناحيته ثمن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر فريدريك فورنير الجهود الاردنية في مساعدة اللاجئين والمجتمعات الاردنية المستضيفة لهم مؤكدا حرص الصليب الاحمر وكافة المنظمات الدولية على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري ودعا فورنير كافة الدول المانحة الى ضرورة تقديم المساعدة للاردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في مجال المياه والصرف الصحي مؤكداً اهمية مثل هذه المشروعات في توفير وتحسين خدمات المياه في المناطق المستضيفة للاجئين السوريين مشيدا بما حققه قطاع المياه من انجاز خلال السنوات القليلة الماضية في قطاع المياه كون الاردن نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية .

أخبار ذات صلة