Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المركزي يصدر مسكوكات ذهبية وفضية وبرونزية احتفاء بمئوية الثورة العربية | رؤيا الإخباري

المركزي يصدر مسكوكات ذهبية وفضية وبرونزية احتفاء بمئوية الثورة العربية

اقتصاد
نشر: 2016-05-16 10:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

أصدر البنك المركزي الأردني مجموعة من المسكوكات الذهبية والفضية والبرونزية، بمناسبة مرور مئة عام على قيام الثورة العربية الكبرى والتي اعلنها الشريف الحسين بن علي ثورة لتحرير الأرض والإنسان وإنشاء الدولة العربية المستقلة.

ووفق بيان للبنك المركزي، فان وجه المسكوكات، بمستوياتها الذهبية والفضية والبرونزية تظهر صورة الشريف الحسين بن علي مع عبارة مئة عام على قيام الثورة العربية الكبرى، والتواريخ التي تعكس المناسبة 1916 – 2016.

وأفاد البيان ان ظهر المسكوكات تحمل صورة لمجموعة من خيالة الثورة العربية الكبرى، يحمل احدهم علم الثورة العربية الكبرى ملونا، مبينا أن وجه الغلاف الكرتوني للمسكوكة البرونزية (Blister) يحتوي على عبارة مئة عام على قيام الثورة العربية الكبرى، إضافة إلى التواريخ التي تعكس المناسبة 1916 – 2016.

كما يحتوي صورة للشريف الحسين بن علي وعلم الثورة العربية الكبرى، وبجانب الصورة التسلسل التاريخي للملوك الهاشميين ابتداء بالشريف الحسين بن علي وصولا إلى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتضمن الغلاف الكرتوني أبياتا من الشعر على وجهه وظهره لشاعر الثورة العربية الكبرى الشاعر فؤاد الخطيب.

وأبيات الشعر هي: الملـــكُ فيكِ وفي بنيــكِ وإنَّـــــهُ .... حَـــــقٌّ مــن الآبـــــــاءِ لــلأَحْــفـــــــادِ وأمانـــةُ التاريـخ فـــي أعناقهـم .... من عهْد ((بابِلَ)) يومَ نهضةِ ((عادِ)) **** مشيناهـــا خطـــى كتبت علينـــا .... ومـن كتـبـــت عليـه خطـــى مشاهـــا واستذكر البنك المركزي تاريخ الثورة العربية الكبرى؛ حيث في العاشر من حزيران من عام 1916 ميلادية، أعلن الشريف الملك الحسين بن علي ثورة العرب الكبرى بإطلاق الرصاصة الأولى من أجل تحرير الأرض والإنسان وإنشاء الدولة العربية المستقلة.

واستذكر قول الشريف الحسين بن علي "إن هذه الثورة عربية تشمل كل عربي كائنا من كان، وإنني أقاتل من أجل ديني، وبلادي، وأهلي".

أخبار ذات صلة

newsletter