Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش قضية العمل والبطالة وتحديات الواقع | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش قضية العمل والبطالة وتحديات الواقع

الأردن
نشر: 2016-05-15 22:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نبض البلد يناقش قضية العمل والبطالة وتحديات الواقع
نبض البلد يناقش قضية العمل والبطالة وتحديات الواقع

استضافت حلقة نبض البلد الاحد، البطالة  كلا من رئيس لجنة العمل النيابية النائب عبدالله عبيدات والناشط العمالي محمود أمين الحياري للحديث حول الشباب والعمل البطالة في قراءة للواقع والتحديات.


وقال النائب عبدالله عبيدات نحن نعيش في ظل ظرف خطير جدا فصار الشباب يقدمون على الانتحار فنحن امام منعطف خطير.


واضاف بان البطالة تدفع إلى العزوف عن الزواج وبالتالي إلى انحلال خلقي وهذا يحدث كوارث في المجتمع، فالقضية ليست محاولات الانتحار بل إن البطالة تدفع للتطرف والعنف والمخدرات والانحرراف الفكري.


وذكر بأن الحكومة تشعرنا بان هناك معجزات اقتصادية قد تحققت خلال السنوات الماضية متسائلا عن اي مشروع اقتصادي اقيم منذ 5 سنوات، فلا يوجد مشاريع كبرى في المناطق التنموية فما لدينا صناعات خفيفة، حيث أن الحكومة لم تعمل على جذب استثمارات كبرى ولا تقنيات كبيرة وتسير سير السلحفاة ولا يوجد مشاريع تخلق فرص عمل.


وأكد أن جلالة الملك تنبه إلى ضرورة استيعاب الشباب بعدد كبير في مختلف المؤسسات العسكرية ما ادى إلى تخفيف البطالة بشكل كبير جدا.


ونوه إلى أن الفقر ادى إلى سلوكيات غير مقبوله، فما كان مستحيلا تقبله اصبح بسبب " الفقر" مقبولا!!.
ودعا إلى مجلس استشاري لوضع الحلول والتشريعات وتقديم برامج عملية لمواجهة مشاكل البطالة.


من جهته قال الناشط العمالي أمين الحياري لا يجوز المرور على ظاهرة البطالة مرور الكرام، متهما الحكومة بالعمل على افقار الشعب الاردني.
واضاف بان جميع المؤشرات تدل على فشل الاستراتيجيات الوطنية للتشغيل.


وبين بان المطلوب هو توفير عمل لائق لشباب الاردني وراتب مقبول ومعقول، وبيئة عمل مناسبة، بالاضافة للتأمينات الاجتماعية، فإن تم توفير هذه المعطيات فإن الشباب الاردني سيندفعون للعمل بكل جهدهم.


ولفت إلى ثقافة العيب بدأت تختفي من المجتمع الاردني، والدليل على ذلك أننا نجد عديد من الشباب الاردني اصبحوا يقبلون على العمل في محطات الوقود وكثير من المهن التي كانت تعتبر من ثقافة العيب.


واشار إلى أن البطالة و تردي مستويات المعيشة تدفع باتجهات انتشار الجرمية و المخدرات والعنف المجتمعي والتطرف وآخرها الانتحار، فالمجتمع مقبل على الانفجار فهناك كبت داخلي وعنف اجتماعي صار يمارس ضد المجتمع.
وبين بان البطالة لها علاقة بالامن المجتمع والامن المجتمع مرتبط بالامن الوطني وكل هذه العناصر لا يمكن الفصل بينها.
وختم حديثه بالدعوة إلى التمكين الاقتصادي، ودعم صندوق تنظيم المحافظات بشكل جدي لتمكين الشباب من الاستقرار في الامكان الموجودين فيها، وجلب الاستثمار لخلق فرص عمل، كذلك تحصين دائرة الضمان الاجتماعي وعدم المغامرة بأموالها
أما مدير المرصد العمالي الاردني أحمد العوض فبين خلال اتصال هاتفي مع البرنامج بان نسبة البطالة في عام 2016 ارتفعت عن السنوات الماضية، حيث ان محافظة اربد كان الاعلى في البطالة في عام 2014 وفي عام 2015 كانت الطفيلة الاعلى، وهذا مؤشر أننا نسير بالتجاه تصاعدي.
وتابع قوله إن القادم أسواء لأن هناك شركات انهارت في السعودية والخليج، وهذا سيؤدي إلى رجوع آلاف الاردنين اذي تم تسريحهم من شركات الخليج نتيجة انخفاض اسعار النفط.
ودعا إلى خلق فرص عمل من خلال جلب الاستثمار وعقد الاتفاقات التجارية الدولية، لأننا فقدنا القدرة على خلق الاف فرص العمل في عديد القطاعات التي كانت تشغل عشرات الالاف.
وقال إن البيوطقراطية الحكومية لم تحافظ على المستثمر الاردني، فصار يهرب على مصر والامارات والسودان فكيف نريد جذب استثمار اجنبي.
من جهتها قالت رئيسة الجميعة الاردنية لعلماء الاجتماع عبلة وشاح البطالة والفقر والانتحار مشاكل يعاني منها المجتمع، وهي معضلة تواجه السياسيين، ولها علاقة بالمنظومة التعليمية، مضيفة بان كافة المؤسسات مسؤولة عنها من مؤسسة الاسرة ومؤسسة المدرسة، ومؤسسات المجتمع المدني.
وبينت بأن آثار البطالة المجتمع توجد ظواهر خطيرة، فهي تضرب المنظومة الفكرية عند المتعطلين عن العمل، فتحدث خللا فكريا وتوجد تطرفا، وتعرض المجتمعات لظاهرة الهجرة غير المشروعة، كذلك تجعل الشاب يقوم باعمال غير مشروعة إن لم يجد فرصة للهجرة للحصول على عمل.
واشارت إلى أن البطالة مرتبطة بالعملية التنموية في اي مجتمع وهذا يقتضي توزيع التنمية في كافة المحافظات وتحقيق عدالة في الفرص الاقتصادية والاجتماعية.
وختمت حديثها بالدعوة لفتح حوارات مع طبقة الشباب لمعرفة الأعمال التي يصبون اليها، من حيث هل يريدون أعمال حكومية، أو اعمال مكتبية، او عمل في قطاع خاص، او العمل المهني.

أخبار ذات صلة

newsletter