نصائح صحية لموجة الحر !

صحة
نشر: 2016-05-15 15:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: د.معتصم المسالمة
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

 نظراً لارتفاع درجات الحرارة الكبير الذي ستشهده المنطقة في الايام القليلة القادمة، ستزداد الاحتمالية بإصابة البعض بضربات الشمس أو الإعياء، ويعد السبب المباشر لها هو تعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة ، سأقدم في هذا المقال بعض النصائح التي قد تقيكم من بعض الحالات التي ترتبط بارتفاع درجة حرارة الطقس.

بداية من المتعارف عليه انه عندما يتعرض الجسم لحرارة الشمس خلال النهار ، يقوم الجسم بالحفاظ على درجة حرارته الطبيعية عن طريق التعرق ، الا انه قد ترتفع درجات الحرارة لحد كبير جدا ، ومع طول فترة تعرض الجسم للشمس،والرطوبة ، ترتفع درجة حرارة الجسم كثيرا ولا يستطيع الجسم خفض هذه الحرارة وعندها يصاب الشخص بأحد امراض الحرارة والتي يعد ابرزها:

- ضربة الشمس : تصيب هذه الحالة الشخص اذا تعرض بشكل مباشر للشمس وتصل فيها درجة حرارة الجسم الى 40-41 درجة ويعاني المصاب فيها من دوخة وسرعة في النبض وجفاف الجلد - الاعياء الحراري وهي حالة اخف من ضربة الشمس ويتعرض فيها الجسم للتعرق وسرعة التنفس وتعب الجسم العام.

- تهيج الجلد او ظهور الطفح او الحروق الناتجة من التعرض لأشعة الشمس . ومن اهم طرق الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئة في ايام الحر الشديد والتعرض لمثل هذه الحالات هي الابتعاد عن المسبب، وهو محاولة عدم الخروج في وقت الظهيرة عند اشتداد الحرارة، واذا اضطررت للخروج، تأكد من ان تقوم بما يلي كاجراءات احترازية:

• الابتعاد قدر الامكان عن تناول المنبهات والكافيين والمشروبات الغازية فهي تؤدي لأن يفقد جسمك السوائل.

• تناول كميات كافية من الماء ولا تعتمد على شرب الماء فقط عند شعورك بالعطش.

• تجنب الخروج وقت الظهيرة واذا دعت الحاجة لذلك لا تبق في الاماكن المكشوفة ، ابق في الظل او حاول ان تصل لمكان مغلق كل فترة وخذ قسطا من الراحة.

• ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وعريضة ويجب ان تكون تسمح للعرق بالتبخر كالملابس القطنية، كما يجب ان تكون بألوان فاتحة فالالوان الداكنة تمتص الحرارة.

• استخدام واقي الشمس على البشرة (الوجه واليدين).

• ارتداء قبعات ونظارات شمسية.

• تجنب خروج الاطفال والكبار في السن في هذه الظروف وعند اشتداد درجة حرارة الطقس فهم معرضون اكثر من غيرهم للاصابة بضربات الشمس.

• احرص على حفظ الاطعمة بطرق صحيحة داخل الثلاجة وعدم اكل الطعام المتروك في الخارج ، وتجنب الاطعمة الجاهزة والسريعة التي يمكن ان تفسد مكوناتها عند ارتفاع درجات الحرارة والتي لا تعلم كيف يتم حفظها وتخزينها وصنعها.

• لا تستهن في ترك الاطفال داخل السيارة في مثل هذه الايام حتى لو كانت مركونة في الظل ، قد يؤدي الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الطفل الى الوفاه أتمنى لكم ولأطفالكم السلامة.

أخبار ذات صلة