الخرابشة يؤكد أهمية قيام الموظف العام بمهام العمل بأعلى درجات الكفاءة والنزاهة

محليات
نشر: 2016-05-15 13:49 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ديوان المحاسبة
 ديوان المحاسبة

أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشه أهمية قيام موظف القطاع العام بمهام وواجبات العمل بأعلى درجات الكفاءة والاقتصاد والفعالية والمسؤولية والنزاهة والحيادية.

وقال خلال افتتاحه ورشة عمل حول مدونة قواعد السلوك الوظيفي واخلاقيات الوظيفة العامة في مبنى ديوان المحاسبة ان مدونة قواعد السلوك الوظيفي قد اعتمدت في خطوات هادفة الى تحقيق افضل المستويات في الاداء الوظيفي في القطاع العام من اجل تحقيق افضل مستويات الخدمات في الادارة العامة وتعزيز منظومة النزاهة والحفاظ على الموارد العامة.

وأضاف الخرابشه ان اخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي تتضمن استخدام وقت وموارد المؤسسة التي يعمل بها الموظف بصورة اخلاقية والتمتع باللطف في التعامل مع الاخرين والمحافظة على اسرار العمل اضافة الى ان يحافظ الموظف على اوقات الدوام بالعمل والانتاجية وان يتقبل الرأي الآخر وان يكون قادرا على التواصل مع الآخرين والعمل بروح الفريق وان يكون ملما بالانظمة والتشريعات المختلفة التي تحفظ حقوقه وحقوق الموظفين وان يتمتع بالحيادية والنزاهة والموضوعية.

وبين ان التزام موظف القطاع العام بمدونة قواعد السلوك الوظيفي يساهم في تطوير الاداء وتحقيق رضا المواطن عن الخدمات المقدمة اليه والمساهمة في تعزيز المساءلة العامة ومكافحة الفساد.

وأوضح ان هذه الورشة تناقش موضوعات متخصصة تتضمن المعايير الاخلاقية المهنية للوظيفة العامة واثر الالتزام بأخلاقيات الوظيفة العامة على تحسين الاداء الوظيفي والاشخاص الذين تنطبق عليهم هذه المدونة وواجبات الموظف العام والعقوبات المترتبة على عدم الالتزام بما تضمنته هذه المدونة وآليات المساءلة العامة وامثلة على مدونات قواعد السلوك الوظيفي.

ويشارك في هذه الورشة - التي تستمر اربعة ايام - اكثر من 150 موظفا من مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية.

ودرج ديوان المحاسبة سنويا على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تهدف بشكل اساسي إلى مناقشة حالات عملية في مختلف المجالات المالية والادارية وتفعيل الشراكة ما بين ديوان المحاسبة واجهزة الدولة المختلفة.

كما افتتحت دورة تدريبية حول دليل الرقابة على الشركات المملوكة للحكومة التي ينظمها ديوان المحاسبة بالتعاون مع جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين لتطوير منهجيات التدقيق خلال الفترة من 15 الى 19 ايار الجاري بمشاركة 20 موظفا من ديوان المحاسبة.

أخبار ذات صلة