الأردن يشارك بالدورة العادية 105 لمجلس الالكسو التنفيذي بتونس

محليات
نشر: 2016-05-14 18:56 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
الأردن يشارك بالدورة العادية 105 لمجلس الالكسو التنفيذي بتونس
الأردن يشارك بالدورة العادية 105 لمجلس الالكسو التنفيذي بتونس

يشارك الأردن في الدورة العادية الخامسة بعد المئة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، التي بدأت اجتماعاتها اليوم السبت بمقر المنظمة بالعاصمة التونسية (تونس) بحضور أعضاء المجلس التنفيذي من الدول الأعضاء بالمنظمة.

 

وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، عضو المجلس التنفيذي عن المملكة سامي السلايطة ، ان هذه الدورة تناقش موضوع متابعة تنفيذ قرارات الدولة الرابعة بعد المائة ، وتقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة لعام 2015، والقدس والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، ومشاريع الموازنة وبرامج المنظمة لعامي 2018/2017، وتعديل بعض مواد الدستور والنظام الداخلي لكل من المجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

 

وأكد موقف الأردن الثابت والداعي إلى تنفيذ توصيات الدورة السابقة في ما يتعلق بموضوع هوية مدينة القدس وقيام الألكسو بواجبها تجاه ما تتعرض له المدينة المقدسة من تهويد زماني ومكاني ، وتفعيل القرار القاضي بإطلاق الجائزة الثقافية السنوية للقدس.

 

وفي كلمته الافتتاحية للدورة أكد مدير عام المنظمة عبد الله حمد محارب،أن الوطن العربي يمر بأزمة تهدد هويته وثقافته ولغته ووجوده نفسه ، لم يمر بمثلها عبر تاريخه الممتد، موضحا أنه إزاء هذا الوضع المجحف والملتبس ليس أمام العرب إلا السعي الدؤوب نحو التنمية والخروج من دوائر التبعية عبر عمل عربي مشترك واع ومؤثر.

 

وتسبق هذه الدورة للمجلس التنفيذي، الدورة العادية الثالثة والعشرين للمؤتمر العام الذي تنعقد يوم 17 أيار بتونس بحضور الامناء العامين للجان الوطنية وعدد من وزراء التربية والتعليم والبحث العلمي والثقافة في الوطن العربي.

أخبار ذات صلة

newsletter