بدء مفاوضات برنامج الإصلاح المالي مع صندوق النقد الدولي الاسبوع القادم

اقتصاد
نشر: 2016-05-10 19:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
بدء مفاوضات برنامج الإصلاح المالي مع صندوق النقد الدولي الاسبوع القادم
بدء مفاوضات برنامج الإصلاح المالي مع صندوق النقد الدولي الاسبوع القادم
المصدر المصدر

قال وزير المالية عمر ملحس ان بعثة صندوق النقد الدولي سوف تصل الى العاصمة عمان مطلع الاسبوع القادم للبدء بالمفاوضات حول برنامج صندوق النقد الدولي المرتقب.

واشار وزير المالية الى ان المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ستتناول الجوانب المتعلقة بالاتفاق على برنامج جديد للاصلاح المالي والهيكلي حيث من المرجح ان يتم تطبيقة ما بين الاعوام 2016 وحتى 2020 ، كما ستطلع البعثة على ابرز التطورات المالية والاقتصادية التي طرأ على الاقتصاد الوطني في الفترة الأخيرة.

كما اوضح الوزير ملحس الى ان البعثة ستعقد اجتماعات مكثفة في وزارة المالية والبنك المركزي ، كما ستلتقي مسؤولين في وزارات التخطيط والتعاون الدولي ،والصناعة والتجارة والتموين ،والعمل ،والسياحة ، بالاضافة الى وزارة المياه والري والطاقة والثروة المعدنية ، كما وستلتق البعثة مسؤولين في كل من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ، وشركة الكهرباء الوطنية ، وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء ، وشركة البوتاس العربية ، وشركة مصفاة البترول الاردنية ، وبنك الاسكان ، وبنك ستاندرد تشارترد ، والوكالة الامريكية للتعاون (USAID) ، ووحدة مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب ، ومنتدى الاستراتيجيات الاردني ، وهيئة الاستثمار ، وغرفة التجارة.

كما ستلتقي بعثة صندوق النقد الدولي لجنتي المالية والاقتصادية في مجلس الامة الاردني ، بالاضافة الى ممثلي الدول المانحة ، وممثل مؤسسات التمويل الدولي ، وبعض المؤسسات ذات العلاقة ، ايضاً ستلتقي البعثة مع ممثلين عن القطاع الخاص الاردني.

وأشار وزير المالية عمر ملحس الى ان البرنامج مع الصندوق سيهدف الى العديد من الاصلاحات الهيكيلة مثل بيئة الأعمال من خلال تعزيز تنافسية الاقتصاد الأردني وإعداد إستراتيجية لتنويع الصادرات، وفي قطاع الطاقة، دراسة التعرفة الكهرباء ودراسة الدعم البيني بهدف تعدي هذه التعرفة دوريا وفقا لتغيرات أسعار النفط ومشتقاته، في سوق العمل من خلال تطوير خطة لمواءمة سوق العمل ومشاركة المرأة وإصلاحات التعيين في القطاع العام، أما الاصلاحات في القطاع المصرفي فتشمل تطبيق إدارة حصيفة للمخاطر وتحويل الرقابة على شركات التامين إلى البنك المركزي.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولي قد زارت المملكة في اذار الماضي في اطار المباحثات بين الحكومة الاردنية وصندوق النقد الدولي.

أخبار ذات صلة