اتفاق على إطلاق سراح كافة المعتقلين باليمن

عربي دولي
نشر: 2016-05-10 17:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
اتفاق على إطلاق سراح كافة المعتقلين باليمن
اتفاق على إطلاق سراح كافة المعتقلين باليمن

اتفق المتفاوضون اليمنيون في الكويت على مبادئ عامة وأساسية، من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين، على أن يتم بشكل سريع بدء جدولة 50 بالمئة من المختطفين والمعتقلين خلال فترة 20 يوما من تاريخ الاتفاق.

 

وأفاد المصدر، أن لجان المشاورات الثلاث التي شكلها المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عقدت جلسات عمل بالتوافق بين طرفي الأزمة، الثلاثاء.

 

وتم الاتفاق من خلال لجنة المختطفين والمعتقلين والأسرى، على العمل وفقا لمعايير الأولوية للمشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، بالإضافة إلى وضع معايير للفئات المحتجزة من أجل إطلاق سراحهم جميعا.

 

ورفعت اللجنة جلستها على أن تواصل اجتماعها الأربعاء لاستكمال وضع آلية تنفيذية للاتفاق.

 

يشار إلى أن مفاوضات سابقة للإفراج عن المعتقلين توقفت بسبب تعنت الحوثيين ورفضهم إطلاق وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي، والعميد في الجيش فيصل رجب.

 

وينص قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، على انسحاب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها، وتسليم أسلحتهم للسلطات الشرعية، وإطلاق المعتقلين.

 

كما عقدت لجنة استعادة الدولة والتحضير لاستئناف اللحوار السياسي جلستها، حيث قدم الوفد الحكومي رؤيته الشاملة لاستعادة الدولة وآليات تنفيذها وكذا التحضير للعملية السياسية التي ستبدأ من حيث توقفت.

أخبار ذات صلة