الأولى لهذا العام.. نشوء مُحتمل لموجة حارة وسط الأسبوع القادم

طقس
نشر: 2016-05-09 14:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الأولى لهذا العام.. نشوء مُحتمل لموجة حارة وسط الأسبوع القادم
الأولى لهذا العام.. نشوء مُحتمل لموجة حارة وسط الأسبوع القادم

يُراقب كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" احتمالية نشوء "موجة حارة" تُعدّ الأولى لهذا العام، وذلك وسط الأسبوع القادم، بحسب آخر الخرائط الجوية لهذا اليوم الإثنين.

وفي التفاصيل، تنخفض قيم الضغط الجوي السطحي فوق صحراء مصر وشمال الجزيرة العربية يُرافقها كتلة هوائية حارة وجافة، نسبةً لهذا الوقت من العام، ستبدأ في تأثيرها مساء السبت القادم وتمتد طوال أيام الأسبوع القادم.

وتُعرّف "الموجة الحارة" عموماً على أنها ارتفاع درجات الحرارة بأكثر من 4-6 درجات مئوية عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لوقت مُعيّن من العام وبشكل متواصل لمدة ثلاثة أيام مُتتالية، وهو ما ينطبق على المملكة بدءاً من الأحد القادم، لتتجاوز درجات الحرارة مُعدلاتها بحدود عشرة درجات مئوية تقريباً

ويبلغ مُعدّل العظمى في العاصمة عمان والمدن الأردنية مع انتصاف شهر أيار وسط العشرينيات مئوية، في حين من المتوقع أن تُسجّل "العظمى" في عمان والمدن الأردنية حول حاجز 35 مئوية خلال عدّة أيام من الأسبوع الجديد، وتذهب بعض التقديرات أكثر من هذا لتتطرف العظمى نحو أواخر الثلاثينيات مئوية، ويكون هذا الارتفاع أكثر وضوحاً في البادية الجنوبية والعقبة إذ تقترب الحرارة في الأخيرة من حاجز 45 مئوية.

جديرُ بالذكر أن المملكة عادةً ما تتأثر بارتفاع حاد في درجات الحرارة خلال شهر أيار لكنه يكون لفترة قصيرة لا تتجاوز يومين إلى ثلاثة أيام، ومن النادر ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة إلى قيم تتجاوز 35 مئوية لأكثر من ثلاثة أيام.

وسيُبقيكم كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" على إطّلاع خلال الأيام القادمة بآخر المُستجدات على صعيد هذه "الموجة الحارة" المُحتملة.

أخبار ذات صلة