Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتنياهو يوبخ جنرالا إسرائيليا بسبب تصريح عن المحرقة | رؤيا الإخباري

نتنياهو يوبخ جنرالا إسرائيليا بسبب تصريح عن المحرقة

فلسطين
نشر: 2016-05-08 23:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نتنياهو يوبخ جنرالا إسرائيليا بسبب تصريح عن المحرقة
نتنياهو يوبخ جنرالا إسرائيليا بسبب تصريح عن المحرقة

 

وبخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نائب رئيس الأركان الإسرائيلي يوم الأحد لتلميحه إلى أن المجتمع الإسرائيلي به سلوكيات تشبه سلوك النازي.

 

والتوبيخ العلني النادر لجنرال أثناء مدة خدمته أحدث مثال على تصرفات نتنياهو التي تضعه في خلاف مع كبار القادة العسكريين فيما يتعلق بالسلوك الأخلاقي في الصراع مع الفلسطينيين.

 

وفي كلمة ألقاها يوم الأربعاء عشية ذكرى المحرقة الإسرائيلية تحدث الميجر جنرال يائير جولان عن نقطة مظلمة في تاريخ الشعب اليهودي ودعا الإسرائيليين إلى وقفة عميقة مع الذات.

 

وقال "إذا كان هناك ما يخيفني من تذكر المحرقة فهو الاعتراف بالعمليات المقيتة التي وقعت في أوروبا بوجه عام وفي ألمانيا على وجه الخصوص منذ 70 و80 و90 عاما مضت وظهور إشارات لها هنا بيننا الآن في عام 2016."

 

وفسرت تعليقات جولان آنذاك على أنها تمثل تشبيها لسلوك بعض الإسرائيليين بسلوك النازي الذي ارتكب محرقة ضد اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

وفي كلمته أشار إلى جندي قتل بالرصاص مهاجما فلسطينيا مصابا بعد أن سقط على الأرض في الخليل بالضفة الغربية المحتلة في مارس آذار.

 

وطالب يمينيون في ائتلاف نتنياهو الحاكم بأن يسحب جولان تصريحاته واتهموه بعدم احترام الموتى. ولم يشر نتنياهو نفسه علنا إلى التصريحات حتى اجتماعه الوزاري يوم الأحد.

 

وقال نتنياهو "المقارنة التي ساقها نائب رئيس الأركان عن العمليات النازية الألمانية قبل 80 عاما شائنة.. إنها تحمل المجتمع الإسرائيلي الخطأ وتحط من شأن المحرقة."

أخبار ذات صلة

newsletter