بلتاجي: عمّان مدينة تراحم تعرضت لسيل من الهجرات

محليات
نشر: 2016-05-07 20:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
بلتاجي: عمّان مدينة تراحم تعرضت لسيل من الهجرات
بلتاجي: عمّان مدينة تراحم تعرضت لسيل من الهجرات

بحث أمين عمان عقل بلتاجي خلال لقائه اليوم عمدة مدينة جنيف السيدة إيستر أيدر ونائبها ريمي بغاني العلاقات الثنائية بين مدينتي عمان و بيرن وسبل تعزيزها في مختلف مجالات العمل البلدي  .

وقال بلتاجي ان مدينة عمان هي مدينة التراحم والمحبة تعرضت لسيل من الهجرات السكانية المتعاقبة منذ بداية القرن الماضي لما تتمتع به من استقرار وأمن في ظل وجودها ضمن اقليم مضطرب شهد العديد من الحروب ، ليتجاوز قاطنيها الـ 4 مليون نسمة بعد ان كان 5 الاف نسمة مع بدايات القرن الماضي، في دلالة اكيدة على مرونة المدينة وحيويتها وقدرتها على التأقلم مع المستجدات .

واستعرض بلتاجي  خلال اللقاء الذي شارك به  السفير السويسري في عمان هانز بيتر، و الاردني في جنيف امجد القهيوي، ونائب امين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ومساعد الامين للشؤون الفنية المهندس فوزي مسعد والمسؤوليين المعنيين التحديات والضغوط التي نجمت عن هذه الزيادة غير الطبيعية في عدد السكان على البينية التحتية والنقل العام والبيئة والمشاريع التي تنفذها امانة عمان في المجالات كافة  بالاضافة الى تلبية المتطلبات والاحتياجات المتزايده في الخدمات  المقدمة للمواطنين .

بدورها أكدت عمدة مدينة جنيف السيدة إيستر أيدر، ادراكها حجم الضغوط والتحديات التي تواجهها مدينة عمان من خلال الارقام والمعلومات التي اطلعت عليها اثناء زيارتها لمحطة شرق عمان التحويلية لمعالجة النفايات ، وجولتها في المدينة ، والتي سببتها الزيادة السكانية غير الطبيعية نتيجة للظروف التي يعيشها الاقليم، مشيرة إلى أن عدد سكان مدينة جنيف يبلغ ربع مليون نسمة .

ولفتت الى ان هناك خمس أعضاء منتخبين يتعاقبون على منصب العمده سنويا على مدار خمس أعوام يتولى كل منهم محور يتعلق بالمدينة يتم التركيز عليه خلال العام مع استمرار الخدمات المختلفة .

واشارت الى الاهتمام والاحترام  الذي يحظى به الاردن من قبل دولة سويسرا ، وموقفها الثابت تجاه الاردن والوقوف الى جانبه في ظل التحديات التي يواجهها في المنطقة لاسيما قضية اللاجئين وما يترتب عليها من اثار سياسية واقتصادية واجتماعية وخدمية وغيرها من المجالات المختلفة  .

                                                                  

أخبار ذات صلة

newsletter