Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ناصر العطية يفوز برالي الأردن للمرة العاشرة | رؤيا الإخباري

ناصر العطية يفوز برالي الأردن للمرة العاشرة

رياضة
نشر: 2016-05-07 19:40 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ناصر العطية يفوز برالي الأردن للمرة العاشرة
ناصر العطية يفوز برالي الأردن للمرة العاشرة

تمكّن القطري ناصر بن صالح العطية من تحقيق الفوز في الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات خلال منافسات رالي الأردن الـ 34، حيث استطاع السيطرة على جميع المراحل بفارق مريح عن أقرب منافسيه.

وجرّاء هذا الفوز رفع العطية رصيده من الانتصارات في الأردن إلى 10 في حين وصل إلى فوزه الـ 63 على مستوى بطولة الشرق الأوسط للراليات من أصل 198 رالي رسمي جرى تنظيمهم بشكل رسمي منذ ان انطلقت البطولة في العام 1984، بينما تمكّن مواطنه عبدالعزيز الكواري من إنهاء الرالي في المركز الثاني بالرغم من الحادث الذي تعرّض له يوم أمس الجمعة.

وقال العطية: "كان من المهم أن أشارك في رالي الأردن وأحصد العدد الأقصى من النقاط البالغ 39 نقطة وذلك بفضل تصدري للقسمين الأوّل والثاني كذلك".

وأضاف: "كنت قادرًا على التحكم بالرالي منذ البداية. من يُريد المنافسة في البطولات العالمية عليه أوّلاً أن يتغلّب على ناصر العطية في الشرق الأوسط".

وفي حين كانت المنافسة محسومة ضمن الفئة الأولى، إلّا أنّ الفئة الثانية "أم إي آر سي2" شهدت صراعًا بين خالد جمعة وحسام سالم الذي حاول منذ المرحلة الافتتاحية لليوم تقليص الفارق.

وتمكّن سالم من التقدّم على جمعة الذي واجه بعض المشاكل خسر على إثرها حوالى 17 دقيقة، ليتصدّر فئة "أم إي آر سي2" بشكل مُؤقت.

وقال سالم: "تمكّنا من المحافظة على سرعتنا. قمنا بالإبطاء من سرعتي عندما توقف خالد ولكني كنت على يقين بأنه يجب عليّ البقاء متيقظًا كون عبدالله الكواري كان يلاحقني".

ولكن سالم اضطر إلى خسارة مركزه الرابع والانسحاب من الرالي في المرحلة الأخيرة.

عاد عبدالعزيز الكواري إلى المنافسات تحت نظام "رالي2" حيث تمكّن من الصعود بسيارته إلى المركز الثاني أمام عبدالله الكواري الذي حقّق الفوز ضمن فئة "أم إي آر سي2".

وقد تمكّن خالد السويدي من تجاوز جمعة في المرحلة الـ 17 كي يتقدّم إلى المركز الخامس في الترتيب العام.

المركز السادس كان من نصيب رودولف أسمر متقدمًا على الأردني إيهاب الشرفا، بينما حلّ راشد النعيمي في المركز الثامن. نُشير إلى أنّ 8 سيارات فقط من أصل 15 سيارة تمكّنت من الوصول إلى خطّ النهاية.

وقال رئيس هيئة المديرين في  الأردنية لرياضة السيارات الامير فيصل بن الحسين: "تملك رياضة السيارات تاريخًا عريقًا في الأردن من أيام الملك حسين. كما ان دعم صاحب الجلالة الملك عبدالله  الثاني الاثر الكبير على رياضة السيارات إذ نعمل معًا على تطويرها".

وأضاف قائلاً: "نحن محاطون هنا في الأردن بين الحرب والمشاكل السياسية، ولكننا نريد رؤية ازدهار الرياضة في المنطقة. نحن حريصون على عودتنا إلى بطولة العالم للراليات إذ سنرى ما يطلبه المروجون لتحقيق هذا الهدف. أنا سعيدٌ بالعمل الذي قام بها فريقي هذا الأسبوع في الأردنية لرياضة السيارات".

مجريات اليوم السبت

لم يتمكّن السائق القطري خليفة بن صالح العطية من العودة إلى المنافسات في القسم الثاني تحت نظام "رالي2" نظرًا لتضرّر سيارته بشكل كبير من الجهة الأمامية الامر الذي كانت له تأثيرات سلبية على فعالية القفص المقاوم للانطباق وهو ما أخلّ بعوامل السلامة العامة، ولكن 5 من أصل 6 منسحبين من القسم الأوّل تمكنوا من المشاركة في المراحل الـ8 التي تألف منها اليوم السبت والأخير.

رحلة العطية الناجحة التي بدأها منذ المرحلة الاستعراضية لم يشوبها أيّ شائبة إذ كان الأسرع في المرحلة الافتتاحية لليوم الأخير  التي بلغ طولها 10.64 كلم، ليوسع صدارته بفارق 12 دقيقة و47.6 ثانية عن أقرب ملاحقيه بطل الاْردن الحالي للراليات خالد جمعة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ القطري عبدالعزيز الكواري عاد إلى المنافسات في المركز الخامس بفارق دقيقة و36.8 ثانية عن صاحب المركز الرابع، بينما بدأ القطري خالد السويدي اليوم الأخير من المركز الثامن.

وحاول حسام سالم تقليص الفارق مع مواطنه جمعة حيث كان أسرع منه بفارق 10.7 ثانية في المرحلة الخاصة الـ12، إذ نشير إلى أنّ السائقَين يتنافسان على وصافة رالي الأردن بالإضافة إلى تحقيق الفوز ضمن الفئة الثانية "أم إي آر سي2"، التي كانت تعرف سابقاً بالمجموعة "ان".

أمّا السائقة الاردنية لينا الحديدي التي حققت المركز الاول ضمن ترتيب سيارات المجموعة "آس" في رالي العام الماضي فقد ارغمت على الانسحاب باكرًا بسبب مشكلة في احد اذرع نظام التعليق الأمامي التي اعترضت مسيرة سيارتها السوبارو ايمبريزا.

أكمل العطية تسجيل أسرع الأزمنة في المرحلتين 13 و14 في حين نجح سالم في تقليص الفارق مع جمعة. ومع نهاية المراحل الصباحية لليوم، كان العطية في الصدارة بفارق 17 دقيقة عن الكواري الذي تمكّن من الصعود إلى المركز الثاني.

"لم نواجه مشاكل" قال العطية، ثم تابع "حاولنا المحافظة على وتيرتنا من أجل الحصول على النقاط السبع الإضافية لتصدرنا للقسم الثاني".

وفي نهاية المطاف تمكّن سالم من تخطي جمعة الذي واجه مشاكل جمّة بسيارته دفعته إلى خسارة ما يقارب 17 دقيقة، ما أرجعه إلى المركز السادس في الترتيب العام.

وقال سالم "السيارة جيدة الآن. تمكّنا من إصلاح الأعطال التي لحقت بنا خلال الدقائق الـ45 المخصصة لنا في منطقة الصيانة بالأمس".

من ناحيته كان الكواري إيجابيًّا للغاية إذ قال: "لقد قمنا بتغيير العديد من الأجزاء على السيارة بعد الحادث الذي تعرّضنا له يوم أمس الجمعة. قام الفريق بعملٍ رائع.

هدأ العطية من وتيرته في المراحل الأربع الأخيرة، ولكنه بقي الأسرع. خسر سالم حوالي 5 دقائق قبل المرحلة الأخيرة ما سمح لعبدالله الكواري بالصعود إلى المركز الثالث ليحقق الفوز في فئة "أم إي آر سي2".

واضطر سالم للانسحاب في المرحلة الأخيرة من الرالي.

ترتيب السائقين في رالي الأردن 2016 (مؤقت):

1- ناصر العطية (قطر)/ الملاّح ماثيو بوميل ( فرنسا) - سكودا فابيا "آر 5" // 2:42.02.2 ساعة.

2- عبدالعزيز الكواري (قطر)/ الملاّح كيليان دوفي (ايرلندا) - سكودا فابيا "آر 5" // 3:00.20.6 ساعة.

3- عبدالله الكواري (قطر)/ الملاّح عادل حسين (قطر) – ميتشوبيشي لانسر إيفوليوشن // 3:07.40.9 ساعة.

4- خالد السويدي (قطر)/ الملاّح جيوفاني بيرناكي (بولندا) – فورد فييستا"آر5" // 3:21.14.5 ساعة.

5 - خالد جمعة (الأردن)/ الملاّح عماد جمعة (الأردن)  - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 7 // 3:23.55.9 ساعة.

6 - رودولف أسمر (لبنان)/ الملاّح جوزيف مطر( لبنان) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 // 3:37.14.4 ساعة.

7 - إيهاب الشُرَفا (الأردن)/ الملاّح حازم العطيات (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 // 3:45.19.2 ساعة.

8- راشد النعيمي (قطر)/ الملاّح نيكولا أرينا (إيطاليا) – سوبارو إمبريزا // 4:14.42.6 ساعة.

أخبار ذات صلة

newsletter