الطاقة تطلق برنامج (السخان الشمسي) للعسكريين

اقتصاد
نشر: 2016-05-07 12:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الطاقة ابراهيم سيف
وزير الطاقة ابراهيم سيف

اطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية والمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى اليوم الخميس برنامج (السخان الشمسي) لخدمة منتفعي المؤسسة.


 ويتيح برنامج (السخان الشمسي) الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة الفرصة امام المنتفعين من شراء سخان شمسي منتج محليا بمواصفات فنية عالية الجودة وبسعر مدعوم من صندوق الطاقة وباقساط  شهرية ميسرة من خلال المؤسسة في مختلف محافظات المملكة.


ووقع اتفاقية التعاون وزير الطاقة والثروة المعدنية رئيس مجلس ادارة صندوق الطاقة المتجددة الدكتور ابراهيم سيف والمدير العام للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى اللواء المتقاعد محمود ادريسات.


 وقال سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الوزارة تسعى ومن خلال برامج صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة للوصول الى جميع شرائح المجتمع وقطاعات الاعمال وتطبيق وسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.


 واضاف ان البرنامج ياتي تقديرا لانجاز المتقاعدين العسكريين وفي اطار سعي الوزارة للوصول اليهم في مختلف محافظات المملكة، ومن خلال الية ميسرة وسعر مدعوم للسخان الشمسي وباقساط شهرية بسيطة.


  من جانبه اعرب اللواء ادريسات عن تقدير المؤسسة لجهود الصندوق في دعم المنتفعين العسكريين العاملين والمتقاعدين من البرنامج والحرص على تسويقه للوصول الى المهتمين، في اطار حرص المؤسسة على دعم برامج الطاقة المتجددة ضمن استراتيجية الدولة.

 


 واكد اهمية البرنامج في تقديم خدمة مهمة للمنتفعين بما يحقق وفرا شهريا ملموسا على فاتورة الكهرباء.


  بدوره اعرب المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة عن امله ان يسهم البرنمج في زيادة نسبة تركيب السخانات الشمسية للمنازل التي تشكل حوالي 12 بالمئة من اجمالي عدد المنازل.


وقال ان الهدف من البرنامج هو تركيب 200 الف سخان شمسي حتى عام 2020 ضمن اليات وبرامج تمويلية ومظلات مختلفة بسعر يقل عن سعر السوق بحوالي 50 بالمئة مع توفير ضمان جودة لمدة 25 عاما على ان يدفع الصندوق مبلغ 100 دينار شهريا من ثمن كل سخان لمؤسسة المتقاعدين العسكريين.


 وعن الفئة المستهدفة قال حمزة ان الصندوق يستهدف  في برامجه الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي بمختلف انحاء المملكة بحجم انفاق مقدر حتى عام 2020 بحوالي 60 مليون دينار.


  واوضح ان الصندوق سيعمل ضمن استراتيجيته وخططه على تركيب 200 الف سخان شمسي، ومليون لمبة موفرة للطاقة  من خلال شركات توزيع الكهرباء، كما يستهدف الصندوق تركيب 65 الف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020.


  وصندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يعتبر الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة ويعمل ضمن خطة معتمدة للاعوام 2016- 2020 تستهدف المنازل والفنادق والمباني الحكومية والمساجد والصناعات الصغيرة والمتوسطة وتدفئة المدارس والتوعية بقطاع الطاقة المتجددة.

أخبار ذات صلة