Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير: 75% من الأردنيين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارًا و4% دفعوا رشوة | رؤيا الإخباري

تقرير: 75% من الأردنيين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارًا و4% دفعوا رشوة

الأردن
نشر: 2016-05-03 16:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تحرير: علاء الدين الطويل
تقرير: 75% من الأردنيين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارًا و4% دفعوا رشوة
تقرير: 75% من الأردنيين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارًا و4% دفعوا رشوة

كشف تقرير لمنظمة الشفافية الدولية، الثلاثاء، أن 75% من الأردنيين يعتبرون أن الفساد ازداد انتشارًا خلال السنة المنصرمة، في حين أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور "عدم وجود قضية فساد واحدة في آخر خمس سنوات ولا حتى اشاعة بوجود فساد".

 

وشمل تقرير المنظمة الدولية، ثماني دول عربية من بينها الأردن، وكشف خلاله عن تزايد الفساد في هذه الدول، مع التشديد على الوضع في لبنان في ظل ازمة سياسية واليمن الذي يشهد نزاعا.

 

وبحسب التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، ان 61% من مواطني الدول المعنية، وهي اليمن ومصر والسودان والمغرب ولبنان والجزائر والاراضي الفلسطينية وتونس والاردن، يعتبرون ان الفساد ازداد انتشارا خلال السنة المنصرمة، غير ان البيانات تتفاوت بشكل كبير بين مختلف البلدان.

 

وتصل نسبة الذين يعتقدون ان الفساد ازداد الى 92% في لبنان و84% في اليمن و75% في الاردن، مقابل 28% في مصر و26% في الجزائر.

 

وبحسب التقرير الصادر عن المنظمة، أقر 77% من المستطلعين في اليمن و50% في مصر انهم دفعوا رشوة لقاء خدمة عامة، مقابل 9% في تونس و4% في الاردن.

 

وفي نيسان الماضي، أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور، "عدم وجود قضية فساد واحدة في آخر خمس سنوات ولا حتى اشاعة بوجود فساد"، وذلك خلال اجتماعه بوفد اقتصادي عراقي رفيع المستوى.

 

ولفت النسور حينها،  الى أن النزاهة هي عنوان لممارسة الأعمال في الأردن.

 

وقال النسور حينها كذلك "في ظل الفساد لا يوجد اقتصاد ونحن نفخر بما انجزناه على هذا الصعيد".

 

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت هيئة مكافحة الفساد أنها أحالت 45 قضية ارتكبت فيها تجاوزات مالية وإدارية بلغت قيمتها عدة ملايين من الدنانير، إلى الإدعاء العام.

 

وقالت الهيئة في بيان لها، إن هذه التجاوزات تضمنت الاعتداء علي المال العام والاختلاس والاحتيال إضافة إلى اساءة استخدام السلطة.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter