العاهل السعودي في زيارة رسمية لمصر مساء الجمعة

عربي دولي
نشر: 2014-06-20 13:21 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
العاهل السعودي في زيارة رسمية لمصر مساء الجمعة
العاهل السعودي في زيارة رسمية لمصر مساء الجمعة

رؤيا- وكالات- يجري العاهل السعودي الملك، عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، زيارة رسمية إلى مصر، في وقت لاحق من مساء يوم الجمعة ، بحسب الديون الملكي ومؤسسة الرئاسة المصرية.

وقال الديوان الملكي، في بيان له اليوم نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن العاهل السعودي سيقوم "في طريق عودته (من المغرب) إلى المملكة بزيارة رسمية لجمهورية مصر العربية الشقيقة".

ولم يذكر البيان أي تفاصيل حول مدة الزيارة أو برنامجها. 

من جانبها، قالت مؤسسة الرئاسة المصرية إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل، مساء اليوم، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي سيتوقف بالقاهرة في زيارة رسمية لمصر في طريق عودته للمملكة العربية السعودية قادمًا من المملكة المغربية".

وأضاف الرئاسة، في بيان لها، أنه "من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات ثنائية يعقبها لقاء منفرد بينهما".

وقال البيان إن "مصر دولة وشعبًا ترحّب بزيارة خادم الحرمين إلى مصر، وتثمن مواقف جلالته والمملكة المؤيدة لإرادة مصر وشعبها، وتتمنى لجلالته وللمملكة العربية السعودية الشقيقة دوام التوفيق والسداد في خدمة قضايا العروبة والإسلام". 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة قال مصدر سعودي، لوكالة الأناضول، إن الزيارة، تستغرق بضع ساعات، وستكون فرصة لتناول عدة ملفات، في مقدمتها، مؤتمر المانحين لمصر، الذي دعا إلى عقده العاهل السعودي، عقب تولي السيسي رئاسة البلاد، من دون أن يكشف المصدر ما إذا كان سيتم الإعلان عن موعد عقد المؤتمر أو الدول المشاركة فيه أم لا.

وأضاف المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن زيارة الملك عبدالله بمثابة "رسالة دعم قوية من الرياض، خاصة وأن العاهل السعودي نادر الزيارات الخارجية"، مشيرا إلى أن قرار الزيارة كان "مفاجئا"، لا سيما وأن الملك عبدالله سيصل قادما من المغرب، حيث كان يقضى فترة نقاهة.

وهذه هي الزيارة الأولى لملك السعودية لمصر منذ ثورة الـ25 من يناير/ كانون ثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم.

ويرافق الملك عبد الله خلال زيارته، بحسب مصادر تحدثت للأناضول في وقت سابق أمس، وفد رفيع المستوى يضم نخبة من كبار المسؤولين على المستويين السياسي والاقتصادي.

وقال العاهل السعودي، في برقية تهنئة بعث بها إلى السيسي، عقب فوزه بالانتخابات، في إطار دعوته لمؤتمر المانحين بشأن مصر، "ليعي كل منا أن من يتخاذل اليوم عن تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر - بفضل من الله - فإنه لا مكان له غداً بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات".

وناشد الملك عبد الله بن عبد العزيز "كل الأشقاء والأصدقاء في الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال".

وغادر العاهل السعودي إلى المغرب في "إجازة خاصة" في 20 مايو/أيار الماضي، وقبيل مغادرته، أصدر أمرًا ملكيًا أناب فيه ولي العهد في إدارة شؤون الدولة خلال فترة إجازته، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتعد السعودية من أوائل الدول التي دعمت مصر بعد إطاحة الجيش بمشاركة قوى سياسية ودينية الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في شهر يوليو/تموز الماضي، حيث قدمت لمصر مساعدات اقتصادية بلغت نحو 5 مليارات دولار أمريكي.

أخبار ذات صلة

newsletter