Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يسلم مصر أثريات فرعونية قريباً .. صور | رؤيا الإخباري

الأردن يسلم مصر أثريات فرعونية قريباً .. صور

الأردن
نشر: 2016-04-25 23:00 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الأردن يسلم مصر أثريات فرعونية قريباً .. صور
الأردن يسلم مصر أثريات فرعونية قريباً .. صور

من المقرر أن تسلم دائرة الآثار العامة خلال الفترة القادمة السلطات المصرية مجموعة اثرية مهربة من التماثيل المعدنية والمسكوكات تعود لفترة الحضارة الفرعونية والعصر الروماني والبيزنطي والاسلامي، ضبطتها الاجهزة الامنيه الاردنية مؤخرا.

 

وقال مدير آثار العاصمة احمد الشامي لـ"رؤيا" إن قضية وردت مؤخرا، حول مجموعة اثرية جرى تهريبها للاردن من مصر عن طريق حاوية فحم دخلت ميناء العقبة قادمة من ميناء نويبع البحري، تضم عدداً من التماثيل المعدنية والحجرية اضافة الى قطع حجرية أثرية ومسكوكات تعود لفترة الحضارة الفرعونية ووالحضارات الرومانية والبيزنطية والاسلامية.

 

وأضاف الشامي ان الدائرة بصدد اعداد قوائم التسليم لاعادة تلك الاثار الى بلدها مصر من خلال التنسيق مع وزارة الخارجية الاردنية والسفارة الاردنية في مصر.

 

وأكد الشامي وجود تنسيق ما بين الدائرة والمراكز الأمنية خلال ضبطهم للعديد من الاشخاص الذين يقومون بأعمال الحفر في أماكن اثرية غير مسموح الحفر فيها.

وأشار الشامي إلى ان مخاطبة بعض المحاكم للدائرة التي تنظر بقضيتين امامها، تستفسر فيها عما اذا كانت بعض الاماكن في شرق عمان والمقابلين وجنوب عمان، تعتبرمن ضمن الأماكن الأثرية التي تحوي على دفائن وكنوز، أو من المواقع الاثرية.

 

وأوضح في مثل هذه الحالة عادة ما تطلب الدائرة من المحكمة تحديد القطعة والحوض والرقم ولا يتم الاجابة عن مثل هذه الاستفسارات بعموميات بل من خلال تحديد موقع الحفر"المشتبه بوجود دفائن فيه" ليتم الكشف عليه من قبل لجنة تستطيع بعد ذلك تحديد ما اذا كان المكان موقعاً أثرياً أم لا.

 

وكانت الاجهزة الامنية ضبطت الجمعة الماضية 5 اشخاص خلال محاولتهم القيام بأعمال حفريات للبحث عن دفائن على طريق المطار وتمكنت الأجهزة الأمنية المعنية من إلقاء القبض عليهم وتحويلهم للقضاء.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter