الناصر : مشاريع تنموية لتنمية وادي عربة وتطويره

الأردن
نشر: 2016-04-23 18:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
الناصر : مشاريع تنموية لتنمية وادي عربة وتطويره
الناصر : مشاريع تنموية لتنمية وادي عربة وتطويره

اكد وزيرالمياه والري الدكتور حازم الناصر اليوم السبت، ان سلطة وادي الاردن تعلي الانجاز من خلال اضافة مشاريع وطنية تنموية هامة، كالسدود والحفائر ومشاريع الري ووضع الخطط والبرامج و الدراسات التي من شأنها استدامة التنمية في منطقة وادي الاردن والحفاظ عليها وإحداث التنمية المتكاملة في وادي عربة .

وبين خلال ورشة العمل الخاصة بعرض ومناقشة مجموعة من المقترحات والافكار المتعلقة بمشروع المخطط الشمولي المتكامل لتطوير وادي عربة، أن الوزارة / سلطة وادي الاردن ومنذ ان انيطت بها في ايار عام 2014 مهمة التطوير الشامل لمنطقة وادي عربة، أعدت الخطط والبرامج والاستراتيجيات لإحداث تنمية نوعية في منطقة وادي عربة على غرار باقي مناطق وادي الاردن.

واشار الى اعداد خطة قصيرة المدى للاعوام الخمسة المقبلة تتضمن إنشاء العديد من مشاريع الري والسدود وتطوير البنية التحتية بتكلفة نحو (60) مليون دينار، وخطة طويلة الامد للاعوام الثلاثين المقبلة.

وتتابع سلطة وادي الاردن المخطط الشمولي لتنمية وادي عربة بتكلفة نحو 700 الف دينار، ومن المتوقع إنهاء أعمالة نهاية العام الحالي.

وأوضح امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور، أن اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة العملية التنموية في منطقة وادي عربة كان على رأس أولوياتها تأمين المصادر المائية كمصدر اولي وأساسي للتنمية فبدأت بطرح عطاء لثلاثة مشاريع مائية وهي: سد وادي الفيدان ورحمة ووادي موسى، لتأمين المنطقة بالمياه اللازمة لاستصلاح ما يزيد على عشرة الآف دونم كمرحلة ثانية من المشاريع الزراعية في المنطقة بعد ان تم الانتهاء من توزيع المشروع الزراعي للمرحلة الاولى، وهذه السدود قيد الدراسة ومن المتوقع أن تنتهي اعمال الدراسة في نهاية شهر حزيران 2016 وسيتم طرح عطاء التنفيذ خلال هذا العام مشيراً الى ان السلطة طرحت عطاء حفر آبار إنتاجية وعددها 16 بئرا بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 2.2 مليون دينار في قريقره ورحمة والفيدان لزياده الرقعة الزراعية في المنطقة .

وبين أن عطاء المخطط الشمولي لتطوير منطقة وادي عربة أحيل على إئتلاف شركات عالمية ومحلية بتكلفة حوالي 700 الف دينار تهدف من خلاله إلى تنمية القطاعات المختلفة في وادي عربه بطريقة مهنية للسنوات الثلاثين المقبلة، بما ينعكس إيجابا على منطقة وادي عربه بشكل خاص والأردن بشكل عام ويساعد في التنمية الشاملة ضمن جدول زمني وبما يتلاءم مع المعطيات الحالية والمستقبلية.

ولفت الى إن المخرجات المتوقعة للمخطط الشمولي في منطقة وادي عربة تشمل استراتيجيات تنموية ومشاريع استثمارية لإحداث نقلة نوعية في نواحي الحياه، تنعكس إيجابياً على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية لأهالي المنطقة وتشمل تحديد المناطق المناسبة لإقامة المشاريع الزراعة والصناعة والسياحة وتمتد إلى قطاعات الإسكان والتعليم والصحة والنقل والسياحة والـطاقة والتعديـن، وتحسين وتحديث شبكة المواصلات.

كما أحالت سلطة وادي الأردن عطاء لإنشاء منطقة حرفية تنموية على مساحة الفي دونم في منطقة الريشة لجذب الاستثمار وفتح المجال لإبناء المنطقة في إنشاء الصناعات الخفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter