Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير المالية يلتقي مسؤولين أميركيين وقيادات صندوق النقد والبنك الدوليين | رؤيا الإخباري

وزير المالية يلتقي مسؤولين أميركيين وقيادات صندوق النقد والبنك الدوليين

اقتصاد
نشر: 2016-04-20 20:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: معاذ الحنيطي
وزير المالية يلتقي مسؤولين أميركيين وقيادات صندوق النقد والبنك الدوليين
وزير المالية يلتقي مسؤولين أميركيين وقيادات صندوق النقد والبنك الدوليين

 عقد وزير المالية عمر ملحس، اثناء تواجده في العاصمة الأميركية واشنطن للمشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدوليين، جولة مباحثات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية بالإضافة إلى مباحثات مع مسؤولين في الصندوق والبنك الدوليين.

والتقى ملحس مع مسؤولي الإدارة الأميركية وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومساعدة وزير الخارجية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة كاثرين نوفيلي، حيث جرى خلال اللقاء التباحث حول أهمية المبادرة الأميركية التي تهدف إلى إتاحة استخدام الانترنت لحوالي 5ر1 مليار شخص إضافي حول العالم مع حلول العام 2020 كجزء اساسي للتنمية الاقتصادية.

كما بحث ملحس، بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري وطاقم السفارة الأردنية في واشنطن، مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي اوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية.

كما التقى مساعد وزير المالية الأميركي للتمويل الدولي، رامين تلوي، ومع المدير الرئيسي للاقتصاد والتمويل الدولي في البيت الأبيض كريستينا سيجال نولز، بالإضافة إلى لقاء آخر مع نائب وزير الخارجية الأميركي انثوني بلينكن، في لقاءات منفصلة، تناولت أهم التحديات التي يواجهها الأردن والآلية المناسبة لدعم ومساعدة الاقتصاد الوطني.

كما التقى رجال اعمال ومستثمرين أميركيين، حيث تم استعراض المزايا الاستثمارية التي يقدمها الأردن والبيئة الآمنة والمستقرة التي تدعم الاستثمار في المملكة.

وعلى صعيد متصل، عقد ملحس، بحضور الفاخوري ونائب محافظ البنك المركزي، اجتماعات متعددة مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، حيث شملت الاجتماعات لقاء نائب الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي ميتسوهيرو فوروساوا، ومدير دائرة الشرق الأوسط مسعود احمد، ومساعد مدير دائرة الشرق الأوسط عدنان مزارعي، ورئيس بعثة صندوق النقد الدولي للأردن مارتين ساراسولا.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماعات على زيارة بعثة صندوق النقد الدولي المملكة ما بين 17 و 31 أيار المقبل، للتفاوض مع الحكومة بشكل رسمي على تفاصيل البرنامج الجديد مع الصندوق.

كما اجتمع ملحس مع ممثلي دائرة الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي، وبحث معهم الدعم الفني الذي يمكن تقديمه لمشروع وحدة إدارة الاستثمارات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي (PIM)، وكذلك المساعدة في إعداد دراسة عن اصلاحات ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية لتكون محفزة لبيئة اقتصادية منافسة.

أخبار ذات صلة

newsletter